55 مليون دولار سعر ماسة

نشر في 08-11-2015 | 15:23
آخر تحديث 08-11-2015 | 15:23
اسعار قياسية منتظرة في مزاد على ماسات استثنائية في جنيف
قد تسجل ماستان نادرتان احداهما زرقاء زنتها 12,3 قيراطا والاخرى زهرية من 16,09 قيراطا اسعارا قياسية عالمية خلال مزادات سوذبيز وكريستيز الاسبوع المقبل في جنيف خلال مبيعات المجوهرات الراقية التقليدية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتطرح دار سوذبيز للبيع اغلى هذه الماسات خلال هذه المزادات التي تستقطب سنويا االى جنيف الخبراء والهواة من العالم باسره بحثا عن قطع استثنائية يضيفونها الى مجموعاتهم.

وتعرض سوذبيز للبيع ماسة زرقاء سميت "بلو مون دايمند"في 11 تشرين الثاني/نوفمبر تقدر دار المزادات سعرها بين 35 و55 مليون دولار وهو سعر قياسي محتمل في فئتها.

ويبلغ وزن الماسة وهي على شكل وسادة 12,03 قيراطا وتحمل شهادة "فانسي فيفيد بلو" من المعهد الاميركي للاحجار الكريمة وهو اكثر الالوان ندرة وقيمة بين الماسات الزرقاء على ما افادت الدار.

وهي اكبر ماسة زرقاء على شكل وسادة تطرح للبيع في مزاد. واعلن عن اكتشافها في منجم كولينان في كانون الثاني/يناير 2014 من قبل شركة "بيترا دايمنز" المالكة للمنجم.

وقد سجل السعر القياسي لماسة وحلى تباع في مزاد في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 عند بيع ماسة "غراف بينك" زهرية اللون من فئة "فانسي إنتنس بينك" من 24,78 قيراطا في جنيف لدى دار سوذبيز بسعر 46,15 مليون دولار.

وتطرح دار كريستيز المنافسة في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر ماسة زهرية مصقولة على شكل وسادة من 16,09 قيراطا وهي الاكبر من نوعها تباع في مزاد ويقدر سعرها بين 23 و28 مليون دولار.

وسميت الماسة "إن ذي بينك" وهي مصنفة "فانسي فيفيد بينك" من قبل المعهد الاميركي للاحجار الكريمة.

وافادت دار كريستيز ان الماسة حجر نادر لان وحدها ثلاث ماسات زهرية يزيد وزنها عن عشرة قيراط ومن فئة "فانسي فيفيد" طرحت للبيع في غضون 250 عاما.

وثمة اقبال من جامعي الاحجار الكريمة على الماسات الملونة التي كانت تعتبر في الستينات على انها ظاهرة غريبة.

ويبقى اصل اللون الزهري للماس لغزا. ويفيد خبراء ان الاحجار الزهرية تعرضت على الارجح في آن لحرارة مرتفعة جدا ولضغط كبير.

ومن المجوهرات الاخرى الملفتة في مزادات جنيف، عقد استثنائي من الماس والزمرد من تصميم هاري وينستون في العام 1959 ومن تركة دولوريس شيروود بوشارد وهي ثرية اميركية كانت معروفة بشغفها بالمجوهرات.

والعقد مؤلف من 11 زمردة بينها واحدة يزيد وزنها عن 15 قيراطا ويقدر سعره بين مليونين واربعة ملايين دولار.

ويطرح الممثل شون كونوري للبيع قطعتي مجوهرات لدى دار سوذبيز وهما ماسة من 15,4 قيراطا باللون الزهري المائل الى البرتقالي يقدر سعرها بين 1,2 و2,4 مليون دولار فضلا عن خاتم ماسي من 5,18 قيراط يقدر سعره بين 150 و250 الف دولار.

وتطرح دار كريستيز للبيع ماسة صفراء ضخمة يبلغ وزنها 91,81 قيراطا مصنفة "اصفر كثيف" (فانسي فيفي) بسعر يقدر بين اربعة وخمسة ملايين دولار.

وتنطلق مزادات جنيف في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر مع دار انتيكوروم المتخصصة بالساعات.

وتطرح للبيع ساعة من ماركة روليكس "داي دايت" مرصعة كليا بالماس والياقوت بسعر يراوح ين 31 و52 الف دولار.

back to top