اشاد الرئيس التونسي الاثنين بمنح جائزة نوبل للسلام في اكتوبر الى الرباعي الذي رعى الحوار التونسي وتمكن من "انقاذ البلاد من شبح الحرب الاهلية والفوضى".

Ad

وقال الرئيس الباجي قائد السبسي في حفل اقيم في قصر قرطاجة في ضاحية تونس ان الجائزة اعادت "الاعتبار لقيمة الحوار والتوافق في عالم تسوده الهزات العنيفة" اثبتت تونس فيه "ان الثورات السلمية ممكنة وبها تنمو الديموقراطية وتنجح".

واعلنت لجنة نوبل قبل شهر في 9 اكتوبر عن منح جائزة نوبل للسلام للعام 2015 الى ممثلي الرباعي المؤلف من الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وعمادة المحامين التونسيين. وقادت هذه المنظمات في 2013 حوارا وطنيا بين اسلاميي حركة النهضة ومعارضيهم وضغطت عليهم للاتفاق من اجل اخراج البلاد من شلل مؤسسي.

واكد الرئيس التونسي ان جهود الرباعي ادت الى "انقاذ البلاد من شبح الحرب الاهلية والفوضى".

ولقي ممثلو الرباعي الذين حملوا غصن زيتون، تصفيقا حارا من المدعوين الى القصر الرئاسي ومن بينهم رئيس الوزراء حبيب السيد وحكومته وقادة الاحزاب السياسية.

وفيما نجحت تونس في الانتقال السياسي بعد ثورة 2011 وتجاوز عدد من ازماتها السياسية، ما زالت تجد صعوبة في انعاش اقتصادها، حيث يتعرض السيد وفريقه الحكومي لانتقادات جمة نتيجة ضعف الانجازات.