الأردن ينشر تعزيزات عسكرية على حدوده

نشر في 09-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-07-2015 | 00:01
باشر الأردن نشر تعزيزات عسكرية على الحدود الشمالية مع سورية، والشرقية مع العراق، بحسب وكالة أنباء عمان، التي أوضحت أن هذه التعزيزات تهدف إلى رفع الجاهزية الدفاعية لصد أي هجوم محتمل أو عملية اختراق للحدود الأردنية.

وكان الأردن قد أعلن مؤخرا عن إحباطه مخططاً لشخص قال إنه «عراقي- نرويجي، وينتمي إلى تنظيم إيراني، كان يريد تنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية، باستخدام كمية كبيرة من المواد شديدة الانفجار». يأتي هذا في حين أقر مجلس النواب الأميركي أمس الأول، نصاً يسهل بيع السلاح للأردن في امتياز محصور بحلفاء نادرين لواشنطن مثل دول الحلف الأطلسي وإسرائيل. وتبنى النواب الأميركيون سريعاً اقتراح القانون عبر تصويت شفوي، على أن يصوت عليه لاحقاً مجلس الشيوخ.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية إيد رويس إن «الأردن هو في الصفوف الأمامية في المعركة ضد تنظيم داعش، وفي أزمة اللاجئين في سورية، حيث نزح ملايين الأشخاص».

وقالت النائبة الجمهورية إيليانا روس ليتنن: «نوجه رسالة مفادها أننا متضامنون مع حلفائنا وأننا سنقوم بكل ما هو ضروري للتغلب على الإرهاب والتطرف الراديكالي».

ويضيف نص القانون الأردن إلى قائمة الدول التي تستفيد من آلية مبسطة لتوقيع عقود لتصدير السلاح الأميركي، تشمل حالياً دول الحلف الأطلسي وإسرائيل واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

وكانت واشنطن أعلنت في فبراير نيتها زيادة المساعدة الأميركية للأردن سنوياً من 600 مليون إلى مليار دولار، وذلك بين عامي 2015 و2017.

(عمان - أ ف ب، د ب أ)

back to top