تنطلق في الثالثة من مساء اليوم منافسات المرحلة الرابعة من بطولة الخليج الخامسة عشرة لمنتخبات الشباب المقامة حالياً في دبي وتستمر حتى الخميس المقبل. ويخوض منتخبنا في الخامسة مساء مباراته الرابعة أمام المنتخب القطري حامل اللقب في وقت يلتقي المنتخب السعودي مع البحريني، تليها مباراة المنتخبين الإماراتي مع العماني.

Ad

وكانت الجولة الثالثة أقيمت مساء أمس حيث التقى منتخبنا مع الإمارات وعمان مع البحرين والسعوديه مع قطر. وتعتبر مباراة اليوم للأزرق سهلة قياساً بنتائج المنتخب القطري في هذه البطولة التي يشارك فيها بلاعبين لا يتجاوز معدل أعمارهم 16 عاماً لإعدادهم للمستقبل.

ويسعى منتخبنا إلى تحقيق الفوز في هذه المباراة للحاق بفرق المقدمة واقتناص إحدى بطاقتي التأهل للبطولة الآسيوية المقبلة التي ستقام في ماليزيا العام المقبل. ويعتمد المدرب الوطني للأزرق فهمي الخضرا على جهود مساعد العتيبي ومطلق المطيري في قيادة الهجمات واختراقات مصطفى الرفاعي ويوسف الفيلكاوي ومتابعة محمد عدنان أسفل السلة.

ومن المتوقع أن يبدأ الازرق المباراة بالدفاع الضاغط "برس" من أجل تحقيق النتيجة المرجوة حيث يكفل هذا النوع من الدفاع إرباك الخصم وتعطيل هجماته، مما يتيح لمنتخبنا قطع هجمات المنتخب القطري واستغلالها بالهجوم المعاكس السريع لرفع الفارق منذ البداية، وهو ما كثف به الخضرا الجهود خلال التدريبات الصباحية التي أداها منتخبنا أمس وشهدت تعرض نجم منتخبنا الوطني مساعد العتيبي لإصابة طفيفة خلالها، وقام الجهاز الطبي بعلاجه بوضع الثلج على مكانها.

إبراهيم: نظام يتطلب تضافر الجهود

أكد خليل إبراهيم نائب رئيس اتحاد السلة أن قرار الاتحاد الدولي لكرة السلة (الفيبا) الجديدة والذي دمج فيه قارتي آسيا وأستراليا تصعب المهمة على المنتخبات الخليجية في تأهلها إلى كأس آسيا والأولمبياد مشيراً إلى أن النظام الجديد سيكون مشابهاً تماماً لنظام تصفيات آسيا لكرة القدم.

وقال إبراهيم لـ"الجريدة" على هامش وجوده في بطولة الخليج للشباب: "هذا النوع من التصفيات يتطلب تضافر الجهود من أجل تحقيق النتائج المرجوة والبقاء في البطولات الاسيوية"، مضيفاً "هذا النظام من البطولات معقد ويحتاج إلى نفس طويل وعال لتحقيق الطموحات".

وأوضح أن البطولات الخليجية ستتسم في المرحلة المقبلة بالودية وغير مؤهلة أو معترف بها من الاتحادين الآسيوي والدولي. وأضاف أن قيادات الاتحادات الخليجية اتفقت على هامش البطولة على ضرورة تطوير كرة السلة الخليجية والدفاع عن منطقة الخليج وسمعتها الآسيوية، ليس فقط من باب المشاركات بل أيضاً من جانب إعداد الحكام واستضافة البطولات وتكوين منتخبات قوية يتم إعدادها من الصغر وعلى عدة مراحل.  

ولفت إبراهيم إلى حاجتنا في الكويت إلى عمل جاد لتطوير اللعبة بدءاً بضرورة دعم الهيئة العامة للشباب والرياضة للأندية تمهيداً لعودة المحترفين وتطوير نظام المسابقات وإقامة المعسكرات الطويلة.  

وأضاف: "نحتاج إلى عمل كبير في الاهتمام بالمراحل السنية في الأندية وجلب المدربين المحترفين لتطوير وصقل مهارات اللاعبين حتى نمتلك منتخباً قوياً خلال السنوات المقبلة".