«التجارة»: العلامات التجارية وبراءة الاختراع طبقت برنامج «ipas»

نشر في 27-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-10-2015 | 00:01
قال وزير التجارة والصناعة د. يوسف العلي ان إدارة العلامات التجارية وبراءة الاختراع بدأت منذ امس التطبيق الفعلي لاستخدام برنامج ipas، موضحا ان الوزارة أدخلت الطلبات بالنظام الجديد مع إعطاء المراجع وصلاً آلياً بإيداع العلامة التجارية وطلب براءة الاختراع والنماذج الصناعية.

وأضاف العلي، في تصريح على هامش تفقده إدارة براءة الاختراع وإشرافه على تدشين البرنامج المستخدم في أكثر من 70 دولة حول العالم، ان "ipas يمثل نظاما للتسجيل والفحص الإلكتروني لطلبات العلامات التجارية وبراءة الاختراع والنماذج الصناعية"، مفيدا بأن "التجارة تهدف من تطبيق البرنامج إلى مواكبة آخر التطورات العالمية في هذا المجال الحيوي باعتباره احدى اهم ركائز الاقتصاد المعروفة عالميا".

وأشار إلى ان "التطبيق الجديد متوافق مع الانظمة العالمية للملكية الفكرية، حيث تدعمه وتقدمه منظمة الوايبو للدول الاعضاء"، لافتا إلى ان هذا التطبيق يأتي ضمن توجهات الوزارة نحو توحيد وربط ونشر بيانات العلامات التجارية والبراءات عالميا، بما يضفي الحماية المطلقة عليها ووضع الكويت ضمن خريطة الدول ذات المقتنى الاقتصادي المعرفي واسهامات ممتلكات الفكر العالمي.

وبيّن العلي ان "النظام الجديد يوحد ايضا إدخال البيانات عالميا ويربطها في ما بعد لنشرها عالميا، ما يسهم في نقل ونشر التكنولوجيا وإيجاد قواعد بيانات للعلامات والبراءات والنماذج الصناعية"، موضحا ان "هذه الحالة تضفي سهولة وتيسيرا لإجراءات جميع المعاملات علاوة على زيادة شفافية معاملات الأفراد وتجنب الوساطة والمحسوبية".

back to top