السيسي يطرح رؤيته للتنمية المصرية ويعلن بناء محطة الضبعة النووية

نشر في 26-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-09-2015 | 00:01
«ساحات سلفية» مخالفة و87 حالة تحرش في العيد
ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، في وقت متأخر من مساء أمس، كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الـ70، قبيل مثول "الجريدة" للطبع.

وبحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، الرسمية، فإن كلمة السيسي يفترض أن تطرح رؤية مصر لمتطلبات التنمية المستدامة، إلى جانب عرض مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، والمواقف إزاء القضايا الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وستتناول التأكيد على الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب، ودعم الأمن والاستقرار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأن المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي هنأ الرئيس بالتقدم الذي تحرزه مصر على كل الصعد، لاسيما في المجال الاقتصادي، موضحا أن تقرير التنافسية الدولية الذي يصدره المنتدى سنوياً والذي سيتم نشره في الثلاثين من سبتمبر الجاري، سيشهد تقدماً لتصنيف مصر من حيث معدلات التنافسية، الأمر الذي اعتبره المدير التنفيذي للمنتدى انعكاساً لمدى الاستقرار الذي تتمتع به القاهرة.

ووجه المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي الدعوة للرئيس السيسي للمشاركة في اجتماع المنتدى بدافوس والذي سيعقد في يناير 2016، لافتا إلى الفرصة التي سيوفرها للتعريف بالتطورات الإيجابية التي تشهدها مصر في شتى المناحي السياسية والاقتصادية.

والتقى السيسي أمس، في نيويورك يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وصرح السفير علاء يوسف بأن الرئيس أكد اهتمام مصر بالتعاون مع الوكالة والاستفادة من خبراتها وبرامجها، وأنه أشار إلى اعتزام مصر بناء المحطة النووية في الضبعة لتوليد الكهرباء، طبقا لأعلى المعايير الدولية للأمن والأمان النووي، في إطار توجه الدولة نحو تنويع مصادرها من الطاقة.

سياسيا، رصدت تنسيقيات "الحملة الشعبية لحل الأحزاب الدينية" في محافظة الإسكندرية الساحلية، وبعض المناطق في محافظة الجيزة، خلال صلاة عيد الأضحى المبارك، قيام بعض الجماعات السلفية، بتجهيز عدد من الساحات غير المرخص لها من وزارة الأوقاف، لأداء صلاة العيد بالمخالفة للقانون، الأمر الذي أدى إلى ظهور شعارات الجماعة المحظورة والتحريض على الدولة والنظام العام في مناطق شرق الإسكندرية.

وقالت الحملة في بيان لها، أمس الأول، إن أعضاءها رصدوا استخدام مرشحين في دوائر فردية بالإسكندرية صوراً لمرشحين مدعومين من أحزاب دينية أثناء خطبة العيد، وخرق قانون عدم استخدام المساجد ودور العبادة والمناسبات الدينية في الترويج لمرشحي البرلمان.

في غضون ذلك، أعلنت مبادرة "شفت تحرش" رصد 78 واقعة تحرش لفظي، و9 وقائع تحرش جسدي استهدفت الفتيات والنساء في محيط منطقة وسط البلد، في أول أيام عيد الأضحى.

وقالت المبادرة، في بيان لها أمس: "جاء أول أيام عيد الأضحى في ظل إعلان مؤسسات الدولة والجهات الأمنية خطط مواجهة جرائم العنف الجنسي تجاه النساء، ومع انتشار قوات الشرطة التابعة للقطاعات المختلفة في وزارة الداخلية، لم تختف جرائم التحرش الجنسي".

إلى ذلك، أفاد مسؤولون أمنيون بأن قوات الأمن قتلت، أمس، 9 مسلحين من جماعة "الإخوان" المحظورة بعد مداهمة منزل اجتمعوا فيه للتخطيط لــ"هجمات إرهابية" بالقاهرة.

back to top