فور انتشار خبر كتابته الجزء السادس من مسلسل «ليالي الحلمية» مع المؤلف والشاعر أيمن بهجت قمر، تعرّض الفنان عمرو محمود ياسين  لهجوم شديد،  لخشية نقاد ومتابعين من فشل الجزء الجديد.

Ad

 في حواره مع «الجريدة» يؤكد ياسين إدراكه حجم المسؤولية الملقاة على عاتق فريق العمل الذي يجتهد ليخرج الجزء الجديد على مستوى المسلسل ككل.

ما ردة فعلك وزميلك أيمن بهجت قمر على انتقادات توجه إليكما سببها الجزء السادس من «ليالي الحلمية»؟

لا نعرف سبب هذا الهجوم على فكرتنا، فنحن اتبعنا الطرق القانونية، وعملنا، بالتنسيق مع ورثة المؤلف الأصلي أسامة أنور عكاشة، وحصلنا على تنازل قانوني وموافقة على العمل، فما الخطأ إذاً؟

تعتبر الانتقادات «ليالي الحلمية» أيقونة الدراما المصرية، وأحد مقدساتها الإبداعية، وأي عبث بها سيهز صورتها... ما رأيك؟

لا يمكن أن يتغير رأي الجمهور في عمل عظيم وضخم على غرار «ليالي الحلمية» بمجرد أن ثمة أشخاصاً قرروا تنفيذ جزء جديد وتحملوا مسؤوليته ولن يهتز  المسلسل لأي سبب ولن يضيع الانتشار الذي حققه، مهما حدث.

لن نخوض هكذا تجربة إلا إذا كنا عازمين على النجاح، ونقدر حجم المسؤولية، وهي أن نستكمل ما بدأه أستاذنا الكبير أسامة أنور عكاشة، لذلك أذاكر «ليالي الحلمية» بمشاهدة حلقاته القديمة باستمرار، واستعد لهذا التحدي كي يأتي الجزء الجديد على مستوى العمل ككل.

هل توقعت كل هذا الهجوم؟

لا، ثمة مبالغة من أشخاص أصبح شغلهم الشاغل انتقاد الآخرين ودفعهم إلى الإحباط واستباق الأحداث وتحريم وتجريم ما سنفعله، مع العلم أن الفرصة لو سنحت لهؤلاء لن يتوانوا عن خوضها والدفاع عنها. للأمانة بعض الذين هاجمونا يخشون على اسم المسلسل، ولا يتصورون تقديم جزء جديد منه من دون أسامة أنور عكاشة أو اسماعيل عبدالحافظ. لا ننسى، أيضاً، أن كثراً شجعونا على هذا العمل، من بينهم فنانون وكتاب كبار، بالإضافة إلى الجمهور والأصدقاء الذين أثنوا على خطوتنا وتوقعوا أن ننجح بإذن الله.

 

مسّت الانتقادات ورثة أسامة أنور عكاشة أيضاً... هل دفعتهم هذه الانتقادات إلى التردد؟  

لم يتخذ أبناء عكاشة قرار التنازل عن العمل واستكماله إلا بعدما قرأوا الحلقات الأولى التي تم تجهيزها، وتأكدوا أن العمل لائق لتقديمه وأن الحلقات الجديدة لن تسحب من رصيد الأجزاء الخمسة الأولى، لذلك اتخذوا هذا القرار براحة نفسية ولم يندموا عليه.

على المستوى الشخصي... ألا تشعر برهبة من هذه التجربة؟

أعلم جيداً حجم المسؤولية، ويحرص فريق العمل بأكمله على تقديم عمل يليق باسم فريق العمل الأول بنجومه الكبار، ويسعد المشاهد العربي عموماً والمصري خصوصاً، ويكون إضافة حقيقية إلى «الحلمية».

هل فكرت في الرد على من هاجم هذه الخطوة؟

لا نلتفت إلى أي شيء غير العمل كي لا ننشغل بهذه الإحباطات عن هدفنا الأساسي، وهو تقديم عمل جيد يكون إضافة إلى اسم المسلسل ككل وأسمائنا كفريق عمل جديد، وهذا أفضل من التراشق بالألفاظ والاتهامات، ثم لا وقت لدينا لمثل هذه المهاترات.

ما الفترة الزمنية التي سيدور فيها الجزء السادس؟

بداية الألفية الثانية وحتى الفترة الحالية، وسيتم ربط الأحداث الاجتماعية بالسياسية والتاريخية بشكل درامي مميز، مثلما كان يفعل المؤلف الرائع الراحل أسامة أنور عكاشة. نحاول السير على دربه والتفكير والكتابة بطريقته، وسنضيف شخصيات جديدة ليتلاءم الجزء السادس مع الفترة الزمنية الحالية، وستختفي شخصيات مثل سليم باشا البدري والعمدة سليمان غانم.

كيف ستتناولون الأحداث السياسية التي مرت على مصر على مدار 15 سنة؟

سنعتمد نهج المؤلف أسامة أنور عكاشة في تناول الأحداث السياسية في الأجزاء الماضية، إذ كان يربط التاريخ بالأحداث الجارية بشكل رائع وعميق وليس سطحياً.

هل ستشارك في المسلسل كممثل؟

أنا مشغول بكتابة الحلقات، ولم أفكر في إمكان أداء دور فيه.  

أخبرنا عن «قسمتي ونصيبي» الذي كتبته منذ فترة، بطولة هاني سلامة؟

يتألف المسلسل من حلقات منفصلة متصلة (45 حلقة) تحتوي على 15 قصة، وسيعرض فور الانتهاء من تصويره.