غيّب الموت فجر أمس الفنان المصري سامي العدل عن عمر يناهز 68 عاما، بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة ضعف في عضلة القلب. وكان الفنان الراحل تعرض لأزمة قلبية مطلع رمضان الجاري، ما تسبب في نقله إلى العناية المركزة قبل أن يستجيب للعلاج وتتحسن صحته نسبياً، إلا أن الأزمة عاودته بقسوة وأدت إلى وفاته، خصوصاً أنه أجرى عملية جراحية في القلب منذ أشهر، عانى بعدها مشكلات صحية.

Ad

ويعرض للعدل حالياً مسلسلان "بين السرايات"، و"حارة اليهود"، حيث يلعب دور والد ضابط بالجيش المصري يقع في حب فتاة يهودية، وبسبب مرضه الأخير قام محمد جمال العدل، مخرج المسلسل، بحذف المشاهد المتبقية للفنان الراحل من المسلسل، لصعوبة استكمالها، لوجوده في المستشفى.

ولد سامي توفيق العدل في محافظة الدقهلية بدلتا النيل عام 1948، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية. تزوج الفنان الراحل عده مرات، وكان آخرها من الكاتبة ماجدة نور الدين، ولديه ولدان أحمد يعمل بالإخراج وخالد.

بدأ العدل رحلته مع الفن من خلال فيلم "كلمة شرف" عام 1972 مع الفنان الراحل فريد شوقي، وتوالت مشاركاته السينمائية في أكثر من 50 فيلما أبرزها: أميركا شيكا بيكا، حرب الفراولة، قشر البندق، إشارة مرور، أرض الخوف، هستيريا، سهر الليالي، أحلى الأوقات، كما شارك في عام 2003 في الفيلم المصري- التركي "هروب المومياء" إخراج التركي مراد أكناش.

ثم شارك بمجموعة من الأدوار الثانوية حتى قدم مسلسل "السمان والخريف" الذي يُعد شهادة ميلاده الفنية الحقيقية. ومن أعماله التلفزيونية: البركان، الحرملك، بلاغ للنائب العام، حديث الصباح والمساء، محمود المصري، لقاء على الهواء، قضية رأي عام، سر علني، ريا وسكينة.

ينتمي سامي إلى عائلة فنية، فأشقاؤه المنتجين محمد وجمال العدل والسيناريست مدحت العدل، حيث أسس معهم وأسس شركة "العدل غروب" للإنتاج الفني في عام 1987، وأنتج أول فيلم بعنوان "حقد امرأة"، ثم العديد من الأفلام منها "حرب الفراولة"، و"مجانينو".