«الكهرباء»: بدء إيصال التيار للسكن الخاص إلكترونياً مطلع 2016

نشر في 05-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-10-2015 | 00:01
أعلن الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء، د. مشعان العتيبي، بدء إيصال الوزارة التيار الكهربائي للسكن الخاص إلكترونيا مطلع العام المقبل.

وقال العتيبي، في تصريح صحافي، أمس، إن الوزارة بدأت في إنجاز معاملات إيصال التيار الكهربائي إلكترونيا للسكن الاستثماري والتجاري، وهى التجربة التي حققت المرجو منها، لذا رأينا أن نتبعها بالخطوة التالية، وهي إنجاز معاملات السكن الخاص إلكترونيا مع بداية العام الجديد.

وذكر أن تلك الخطوة من شأنها اختصار وقت إنجاز المعاملة وتحقيق هدفين يأتيان على رأس أولويات الوزارة؛ الأول هو تبسيط المعاملات وإنجازها في فترة قصيرة والتسهيل على أصحاب المعاملات، أما الثاني فيتمثل في أن الوزارة ستتمكن من التأكد من التزام الأهالي باشتراطاتها، التي يأتي على رأسها استخدام الطابوق العازل في المباني.

وأشار إلى أن بعض المباني الخاصة بالسكن الاستثماري لا تلتزم بشرط الطابوق الأبيض العازل الآن، لذا سيكون أحد شروط إيصال التيار بالاتفاق بين وزارة الكهرباء وبلدية الكويت هو شرط الالتزام بالعزل الحراري.

وبين أن تلك الخطوة تتضمن أيضا زيادة سمك الطابوق العازل المستخدم من 20 إلى 25 سم، وهو أمر سيكون له دور في توفير الطاقة الكهربائية بنحو 10 في المئة من الاستهلاك الحالي لكل بيت.

أمر إلزامي

ولفت إلى أن هذا الأمر سيكون إلزاميا للجميع، وسيتم تحت إشراف المكاتب الهندسية المعتمدة التي ستكون مسؤولة أمام الوزارة عن تسلم شهادة تركيب الطابوق العازل، ولن يتم إيصال التيار لتلك المباني التي لا تستخدم هذا النوع من الطابوق.

ولفت إلى أن المكاتب الهندسية ستكشف عن المباني وإصدار شهادة تسلم عازل، وهو ما سينقل البلاد نقلة نوعية في عملية حفظ الطاقة وترشيد استهلاكها، مشيرا إلى أن الكويت كانت سباقة بين دول مجلس التعاون منذ عام 1983 بشأن استخدام الطابوق العازل، إلا أن المشكلة تكمن في عدم وجود جهة مسؤولة عن تسلم شهادة العزل، وهو الدور الذي ستقوم به المكاتب الهندسية.

وأوضح العتيبى أن السكن الخاص يمثل 60 في المئة من جملة السكن في الكويت، وأن الوزارة تطور إجراءاتها لمواكبة التوسع العمراني الجديد، فضلا عن أن الوزارة استعدت جيدا لهذه الخطوة، بعد إجراء تجارب عدة للتأكد من جاهزية قواعد البيانات والعنصر البشرى المدرب على متابعة ذلك.

وأضاف أنه على الرغم من أن الكويت بدأت في تطبيق العزل الحراري منذ 1983، فإنها حريصة على تحديث مدونة واشتراطات حفظ الطاقة، وبالتالي ستكون زيادة سمك الطابوق من بين الاشتراطات الجديدة.

back to top