كشف مسؤولون أميركيون أمس عن وجود دلائل على نجاح الجهود الجديدة لاجتذاب رجال عشائر سنة للمعركة التي يخوضها العراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في قاعدة التقدم العسكرية قرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار التي سقط بيده في مايو الماضي، ويستعد العراق لشن هجوم مضاد لاستعادتها.

Ad

وذكر مسؤولون عسكريون أميركيون أن المجموعة الأولى المؤلفة من 500 مجند سني ستكمل تدريبها قريباً في القاعدة لتفسح المجال لمجموعة ثانية من نحو 500 سني وافقوا على المشاركة، مشيرين إلى أن نحو 400 جندي أميركي يعملون حاليا في القاعدة العسكرية ويتواصل بعضهم مع زعماء العشائر السنية، ولكن لا يشاركون بشكل مباشر في تدريب القوات.

ولفتوا إلى أن أحد أهداف انتشار القوات الأميركية في قاعدة التقدم هو تشجيع العشائر السنية على الانضمام إلى المعركة ضد تنظيم «داعش» واجتذاب مقاتلين شعروا بأنه ليس من الأمان التوجه الى قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار التي تهيمن عليها السنة.

في السياق، قال عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل الغراوي أمس، إن تنظيم «داعش» اختطف 20 شخصاً من عشيرة الجبور في مدينة الموصل، مضيفا أن «ذلك جاء على خلفية قيام أولئك المواطنين بقتال التنظيم وجرح ثلاثة من عناصره الإرهابية».

إلى ذلك، بحث نائب الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أحدث تطورات الجهود للتصدي لتنظيم «داعش» في العراق.

وقال مكتب نائب الرئيس في بيان أمس، إن بايدن أشاد في الاتصال الهاتفي مع العبادي بالنجاحات الأخيرة للقوات العراقية التي تدعمها جوا قوات الائتلاف الدولية، مؤكدا دعم بلاده «لاستمرار تجنيد وتدريب قوات العشائر المحلية التي قامت بتلك المكاسب في المعارك».

وأفاد البيان بأن الجانبين أكدا كذلك على أهمية إشراك جميع شرائح المجتمع العراقي والاستمرار في تضافر الجهود للتصدي والقضاء على «داعش».

ميدانيا، أعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان أمس، استمرار عملياتها القتالية في عملية «فجر الكرمة» لتطهير المناطق المحيطة بحزام بغداد من عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

وذكر البيان، أن «القوات الأمنية خلال العملية تمكّنت من قتل 37 إرهابيا، من بينهم اثنان من القناصين»، مشيرا إلى «تفكيك 4 عبوات ناسفة، وتدمير وكر للعدو وقتل من فيه، وتدمير 4 عجلات ثلاثة منها تحمل رشاشة أحادية وقتل من فيها من إرهابيين، فضلا عن تدمير مفرزة هاون وقتل جميع عناصرها».

وأضاف البيان، أن العملية تمت بإسناد من القوة الجوية العراقية، التي تمكنت من قتل 10 إرهابيين شمالي بغداد.

(بغداد ـــــــ أ ف ب، د ب أ)