العبدالله: السعودية والكويت تتفاوضان كفريق واحد مع إيران بشأن ترسيم الحدود

نشر في 09-09-2015 | 19:36
آخر تحديث 09-09-2015 | 19:36
No Image Caption
"لجان للتفاوض بيننا وبين المملكة بخصوص الحقول النفطية المشتركة"

ذكر وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله أن السعودية والكويت "ستتفاوضان كفريق واحد مع إيران بشأن ترسيم الحدود المشتركة بين الدول الثلاث".

وقال العبد الله، في تصريح على هامش احتفال بيت الأمم المتحدة في الكويت بمرور عام على التكريم الأممي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد اليوم، إن "الاتفاقية الموقعة بين الكويت والسعودية وإيران تقضي بأن تكون إيران جهة، ويمثل الجهة الأخرى فريق واحد مكون من الجانبين السعودي والكويتي"، رافضاً الخوض في هل هناك ترتيبات لاجتماعات قريبة بهذا الشأن.

وعن التباينات بين الكويت والسعودية بشأن حقولهما النفطية المشتركة، ذكر أن "هناك لجاناً مشكلة للتفاوض، وهي تناقش أموراً تفصيلية دقيقة جداً، وتتطلب مزيداً من الوقت".

يذكر أن خلافاً بين الكويت وإيران نشب الشهر الماضي بسبب حقل الدرة النفطي، واستدعت الخارجية الكويتية القائم بأعمال السفارة الإيرانية وسلمته مذكرة احتجاج بسبب تقارير أشارت إلى قيام شركة النفط الوطنية الإيرانية بإصدار نشرة بشأن الفرص الاستثمارية النفطية في إيران متضمنة فرصاً للاستثمار في أجزاء من امتداد حقل الدرة، علماً بأن الحقل مثار خلاف بين البلدين منذ عقود، ولم يتم الاتفاق بعد على ترسيم الحدود البحرية.

وكانت إيران ذكرت في عام 2012 أنها ستطور الجزء الذي تسيطر عليه من حقل الدرة الذي تطلق عليه اسم أراش ويقع على الحدود البحرية المشتركة بين الكويت والسعودية وإيران.

back to top