كشفت مصادر مسؤولة لـ الجريدة" أن وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية الدكتور يوسف العلي أعطى تعليمات واضحة صريحة لمدير البورصة فالح الرقبة بإنهاء عمل لجنة السوق نهائياً.

Ad

ووفق المصادر، فقد أكد الوزير العلي للرقبة بشكل حاسم خلال اجتماع اللجنة الأخيرة، الذي عقد في 20 أكتوبر الجاري، أن هذا الاجتماع هو الأخير الذي يعقد للجنة، ولن تكون هناك أي اجتماعات مستقبلية.

وتشدد المصادر على أنه بناء على تعليمات الوزير العلي، ستبدأ هيئة أسواق المال اتخاذ إجراءات إنهاء مهام اللجنة بحسب تقديرات المصادر بعد نشر اللائحة التنفيذية الجديدة.

وفي السياق، ذاته قال مصدر قانوني في البورصة أنه بعد تعليمات الوزير لن يحضر الوزير أي اجتماع مستقبلي يمكن أن تدعو إليه اللجنة ولن يفوض أحد برئاسة الاجتماع نيابة عنه.

وأضاف المصدر أن الوزير بدا غير مقتنع بأن تعقد اللجنة أي اجتماعات مستقبلية خصوصاً بعد أن انتفى الدور التشريعي والإداري والفني والمالي ولم تعد التكليفات التي كانت صادرة لها قائمة على أرض الواقع.

في المقابل، قالت مصادر متابعة إن عدداً كبيراً من الأعضاء كانوا تناقشوا مراراً في هذا الأمر، وأكدوا ضرورة المبادرة بالاستقالة بعد أن  قاموا بمهمتهم على الوجه الأكمل وسلموا أكبر أمانة كانوا مؤتمنين على إداراتها وهي ودائع البورصة التي كانت تربوا على 220 مليون دينار كويتي.