وثيقة لها تاريخ: فريج الفضالة بالمرقاب أُسس قبل حكم الشيخ محمد الصباح

نشر في 09-10-2015
آخر تحديث 09-10-2015 | 00:05
يقع فريج الفضالة في أول حي المرقاب من الشمال، وأول من سكنه هو صالح بن فضالة، وكان ذلك ‏أيام الشيخ محمد، والشيخ جراح ابني صباح الثاني، أي قبل عام 1896م. وقد أبلغني الأستاذ صالح يوسف الفضالة أن الشيخ محمد الصباح وأخاه الشيخ جراح أهديا الأبواب والشبابيك لجده صالح، الذي كان يرتبط بعلاقة وثيقة معهما. وموقع الفريج حالياً هو مدرسة قتيبة أو المتحف العلمي وما حوله، فمن الشمال يحده الأمن العام القديم ودائرة المالية القديمة وجزء من ساحة الصفاة، ومن الجنوب فريج الشرقاوي، وفريج النمش، ومن الغرب فريج ابن حمود الشايع وجزء من ساحة الصفاة، ومن الشرق المسيل وفريج المطران. وقد بنى المرحوم صالح الفضالة في عام 1900 مسجداً قائماً إلى اليوم بالقرب من مسكنه، وانهار سقف المسجد في عام 1908م أثناء ازدحام شديد للصلاة على جنازة، فقام المرحوم صالح الفضالة بإعادة بناء المسجد مرة أخرى. وقد صلى في هذا المسجد إماماً الملا عبدالرحمن العلي الدعيج، ومن بعده الملا فرج، ومن بعده الملا عبدالعزيز النبهان. أما المؤذنون الأوائل فكان منهم الملا محمد المريخي، والملا علي الصقلاوي، والملا سعد المريخي. ومن معالم الفريج مسقف الصقعبي (المسقف عبارة عن جسر يربط بين بيتين وتحته ممر عام بين البيوت)، الذي يربط بين بيتين من بيوت الصقعبي ويقع مقابل وزارة الدفاع القديمة (حالياً بيت التمويل) من جنوب ومدرسة قتيبة (حالياً المتحف العلمي) من شمال.

يقول العم حمود عبدالعزيز الصقعبي إن والده عبدالعزيز ولد في هذا الفريج عام 1896، وكان يسكن في البيت حوالي 100 شخص من أسرة الصقعبي، وكان لهم ديوان في البيت الذي يربطه من الجهة العليا مسقف لتسهيل انتقال الحريم من بيت إلى آخر. وتشير إحدى الوثائق العدسانية إلى بعض سكان فريج الفضالة فتقول:

"السبب الداعي الى تحرير هذه الاحرف الشرعية هو انه قد باع ناصر بن عبدالعزيز الهاجري من حامل هذا الكتاب سليمان بن محمد الوشمي من اهالي الكويت وهو ايضا قد اشترى منه ما هو ملكه وهو البيت الواقع في محلة صالح بن فضالة المحدود قبلتا بيت عبدالعزيز ولد وهيب وشمالا بيت الهاجري الذي باعوه وشرقا بيت عيال بن مهنا وجنوبا الطريق السد بثمن قدره وعدده سبعماية ربية وسلم الثمن بتمامه وكماله المشتري سليمان المذكور بيد البائع ناصر المزبور قبضه بالوفا والتمام فكان بيعا صحيحا شرعيا فبموجب ما ذكر صار البيت المبيع المذكور مالا وملكا للمشتري سليمان المذكور يتصرف فيه بما شاء حتى لا يخفى جرا وحرر في حادي جماد الثاني سنة 1339".

هذه الوثيقة يعود تاريخها إلى عام 1921، وهي تؤكد أن الفريج يسمى فريج الفضالة، وأن من سكانه القدماء أسرة ناصر الهاجري، وسليمان الوشمي، وعبدالعزيز الوهيب، وأسرة المهنا، وهي من إهداء الأستاذ صالح يوسف الفضالة.

في الأسبوع القادم سننشر إن شاء الله أسماء أخرى للعائلات التي سكنت فريج الفضالة في حي المرقاب بمدينة الكويت.

back to top