قمة اوروبية مصغرة تسعى للوحدة في البلقان في مواجهة ازمة الهجرة

نشر في 25-10-2015 | 15:36
آخر تحديث 25-10-2015 | 15:36
No Image Caption
يلتقي رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر اليوم الأحد مع قادة من وسط وشرق اوروبا بهدف الاتفاق على أسلوب لمواجهة تدفق اللاجئين قبل دخول الشتاء.

والقمة المصغرة التي يقول دبلوماسيون إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هي من سعت لعقدها تعد الأحدث في سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى للاتحاد الاوروبي والتي فشلت حتى الان في الاتفاق على نهج مشترك بشأن كيفية التعامل مع تدفق آلاف المهاجرين يوميا إلى دول الاتحاد.

ودعى يونكر قادة كل من النمسا وبلغاريا وكرواتيا ومقدونيا وألمانيا واليونان والمجر ورومانيا وصربيا وسلوفينيا بالاضافة للمنظمات المعنية باللاجئين لحضور الاجتماع في بروكسل.

وقال بعض المشرعين بالاتحاد إنه يجب على كل الدول الاعضاء حضور الاجتماع الذي يعقد في بروكسل الساعة 1500 بتوقيت جرينتش وإن غياب فرنسا بشكل خاص عن الاجتماع قد يحد من فرص التوصل إلى خطة.

وقال يونكر اليوم الأحد في مقابلة مع صحيفة (بيلد ام سونتاج) الألمانية الاسبوعية "كل يوم يفرق وإلا سنرى قريبا عائلات تموت بشكل مأساوي في الانهار الباردة بالبلقان."

وأضاف يونكر "التحدي الان هو ابطاء تدفق المهاجرين والسيطرة على حدودنا الخارجية. وعلينا أيضا توضيح انه لا يحق لمن لا يبحثون عن الحماية الدولية بين من يصلون إلى حدودنا دخول الاتحاد الاوروبي."

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 680 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا هذا العام إلى اوروبا عبر البحر هربا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

back to top