مقتل صحافي موالٍ للنظام خلال تغطيته لعمليات عسكرية شرق دمشق

نشر في 27-07-2015 | 14:30
آخر تحديث 27-07-2015 | 14:30
No Image Caption
قُتِلَ الصحافي السوري ثائر العجلاني المؤيد للنظام السوري فجر الأثنين خلال تغطيته للعمليات العسكرية التي تجري في حي جوبر شرق العاصمة السورية حسبما أفاد الإعلام الرسمي.

وأعلن تلفزيون الإخبارية السوري في شريط عاجل "استشهاد الإعلامي في الدفاع الوطني ثائر العجلاني أثناء تغطيته الاشتباكات في منطقة جوبر بريف دمشق".

كما أوردت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" مقتل العجلاني "أثناء تغطية عمليات الجيش والقوات المسلحة ضد التنظيمات الإرهابية التكفيرية في حي جوبر"، مشيرة إلى أنه كان يعمل مراسلاً لإذاعة شام أف ام.

ونعت وزارة الإعلام السورية العجلاني حيث نقل التلفزيون السوري عنها "ارتقاء الزميل الإعلامي ثائر شمس الدين العجلاني شهيداً أثناء قيامه بواجبه الصحافي".

وكان العجلاني يعمل أيضاً لحساب صحيفة الوطن المقربة من السلطات.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان "قُتِلَ رئيس مركز الإعلام في الدفاع الوطني بدمشق ومراسل شام اف ام ثائر العجلاني"، مشيراً إلى أنه "كان يرافق بشكل مستمر قوات النظام والدفاع الوطني وحزب الله اللبناني في معاركهم".

وأوضح المرصد أن العجلاني قتل "مع 3 عناصر آخرين من قوات النظام بينهم ضابطان، جراء استهدافهم في حي جوبر".

وأشار المرصد إلى أن "حي جوبر يشهد منذ صباح اليوم قصفاً واشتباكات بين قوات النظام المدعمة بقوات الدفاع الوطني وحزب الله اللبناني من جهة، والفصائل الإسلامية وجبهة النصرة "تنظيم القاعدة في بلاد الشام" من جهة أخرى".

وترافقت الاشتباكات، بحسب المرصد، "مع تنفيذ طائرات النظام أكثر من 20 غارة منذ الصباح استهدفت مناطق في الحي وقصف صاروخي لقوات النظام على مناطق سيطرة مقاتلي الفصائل والنصرة".

وتعود آخر رسالة نشرها العجلاني في صفحته على فيسبوك التي يتابعها أكثر من 17 ألف زائر إلى فجر الأثنين وكتب فيها ""صَليات صاروخية ينفذها الجَيش السوري الآن تجاه مواقع فيلق الرحمن شَرق العاصمة دمشق".

ومنذ سبتمبر 2014، بدأت قوات النظام مدعومة من حزب الله اللبناني عملية عسكرية واسعة لاستعادة حي جوبر في شرق العاصمة، من سيطرة مقاتلي المعارضة الذين يسيطرون عليه منذ صيف 2013، وتدور في الحي معارك تعنف حيناً وتتراجع أحياناً بين الطرفين اللذين يتقاسمان السيطرة على الحي، وقد شهدت الأشهر الأخيرة تقدماً لقوات النظام فيه.

ويكتسب حي جوبر أهمية كبرى كونه مفتاحاً إلى ساحة العباسيين في وسط دمشق، وبالتالي، يسعى النظام بالحاح إلى ابعاد خطر المعارضة المسلحة عن العاصمة.

كما أنه مفتاح استراتيجي بالنسبة إلى المعارضة، كونه يقع عند مدخل الغوطة الشرقية، معقل المعارضة السورية المحاصر من قوات النظام.

back to top