الاتحاد الأوروبي يتعهد بالعمل مع الحكومة التركية المقبلة

نشر في 02-11-2015
آخر تحديث 02-11-2015 | 13:01
No Image Caption
تعهد الاتحاد الأوروبي بالعمل مع الحكومة التركية المقبلة بعد انتخابات الأحد التي حقق فيها حزب الرئيس رجب طيب اردوغان فوزاً ساحقاً وأعلن أنه ينتظر الأثنين أولى نتائج المراقبين الدولين حول سير الاقتراع.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ومفوض شؤون التوسيع يوهانس هان في بيان مقتضب أن "انتخابات الأحد في تركيا التي شهدت نسبة مشاركة مرتفعة أكدت مجدداً التزام الشعب التركي القوي في العمليات الديموقراطية".

وأضاف المسؤولان أن "الاتحاد الأوروبي سيعمل مع الحكومة المقبلة بهدف تحسين الشراكة مع تركيا ومواصلة الدفع قدماً بتعاوننا في كل المجالات بما فيه مصلحة كل المواطنين".

ومع أزمة الهجرة، يريد الاتحاد الأوروبي أن تستقبل أنقرة مزيداً من اللاجئين وأن تعزز رقابتها على الحدود مقابل تقديم مساعدات أكبر إليها واستئناف محادثات ترشحيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتسهيل منح مواطنيها تأشيرات دخول.

والأحد، حقق حزب العدالة والتنمية، خلافاً لكل التوقعات، فوزاً ساحقاً واستعاد الغالبية المطلقة في البرلمان ما سيتيح له تشكيل حكومة بمفرده.

وبالنسبة لاردوغان فإن النتيجة تشكل انتصاراً شخصياً له بعد النكسة التي أصيب بها الحزب إثر انتخابات 7 يونيو حين فقد حزبه الغالبية المطلقة التي كان يشغلها منذ 13 عاماً في البرلمان ما أسقط حلمه بتعزيز الصلاحيات الرئاسية.

وفي بيانه، قال الاتحاد الأوروبي أنه "ينتظر بفارغ الصبر أولى النتائج التي عرضتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وهيئتها" المكلفة خصوصاً دعم حقوق الانسان.

والأسبوع الماضي، عبر الاتحاد الأوروبي عن "قلقه" بعدما اقتحمت الشرطة مقري محطتي تلفزة مقربتين من المعارضة.

وقالت ناطقة باسم الاتحاد يومها "مثل كل دولة تتفاوض على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي يجب أن تضمن تركيا احترام حقوق الإنسان بما يشمل حرية التعبير".

وأضافت "ننتظر أن تكون الانتخابات متطابقة مع المعايير الديموقراطية الدولية".

back to top