أكد رئيس اللجنة الخماسية المعنية بالتحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية، الكابتن طيار أيمن المقدم، أن جميع السيناريوهات مطروحة في تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء الأسبوع الماضي، رافضاً استباق نتائج التحقيقات في الحادث.

Ad

وشدد المقدم، في مؤتمر صحافي في القاهرة، أمس، على أن اللجنة لاتزال في مرحلة جمع المعلومات؛ قبل الانتقال إلى مرحلة التحقق منها؛ ثم يبدأ البحث عن نتائج.

وقال إن البيان الذي ألقاه في المؤتمر اطلعت عليه اللجنة المشكلة من 47 عضواً بينهم روس ومصريون وفرنسيون وألمان وإيرلنديون، ولاحظ أن تسجيلات الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة، لم تكشف حتى الآن سبباً محدداً لتفكك الحطام الخاص بالطائرة في الجو وانتشاره على مسافة 13 كيلومتراً، مشيراً إلى أن المعلومات المتاحة لم تمكن من تحديد أصل هذا التفكك.

وأضاف أن مسجل غرفة القيادة كشف في الثانية الأخيرة من التسجيل صوتاً يحتاج تحليله إلى استخدام إجراءات تحليل متخصصة، لتحديد طبيعة هذا الصوت.

وكانت معلومات استخبارية غربية تحدثت عن تزايد المؤشرات على اعتداء إرهابي تسبب بسقوط الطائرة وعن معلومات باستهداف الطائرة فوق سماء سيناء، من قبل تنظيم «ولاية سيناء» التابع لـ «داعش»، لكن وزير الخارجية المصري سامح شكري استنكر، أمس، إعلان هذه المعلومات في وسائل الإعلام من دون إبلاغ الجانب المصري بها.