البرزاني: لا مكان لـ «الحشد الشعبي» على أرض كردستان

نشر في 20-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-11-2015 | 00:01
No Image Caption
في تعليق على أحداث قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، اعتبر رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، أمس، أن أرض الإقليم "ليست مكاناً للحشد الشعبي".

وقالت رئاسة الإقليم، في بيان، إن "موقف رئيس الإقليم، حالياً وسابقاً، واضح، بأن إقليم كردستان ليست لديه أي خلافات مع الحشد الشعبي، بشأن ضرب داعش والحرب ضده".

وأضاف البيان أن "هذا لا يعني أن يأتي الحشد الشعبي لاحتلال طوزخورماتو، التي هي أرض كردستان، وتتم حمايتها من قبل البيشمركة"، موضحاً أن "الرئيس البرزاني يؤكد أن أرض كردستان ليست مكاناً للحشد الشعبي".

وأكد أن "كردستان لديها قواتها من البيشمركة والآسايش، ولا تحتاج إلى أي قوة أخرى"، مشيراً إلى أن "استقدام الحشد الشعبي داخل أرض كردستان لم يكن بموافقة البرزاني، ولم يطلب منه أحد الموافقة بهذا الشأن".

في سياق آخر، غادر نواب التحالف الكردستاني جلسة البرلمان العراقي، أمس، على خلفية عدم التصويت على شمول البيشمركة بقانون "مؤسسة الشهداء".

وتأسست هذه المؤسسة بعد عام 2003، وصدر قانونها عام 2006، بهدف "معالجة الوضع العام لذوي الشهداء، وتعويضهم مادياً ومعنوياً، وتقديم التسهيلات والمساعدات التي تمكنهم من تحقيق الاكتفاء لهم ولأسرهم في المجالات الاقتصادية والقانونية والصحية والاجتماعية".

ويعرف قانون المؤسسة "الشهيد"، بأنه "كل مواطن عراقي فقد حياته نتيجة معارضته لنظام الحكم السابق".

في غضون ذلك، ألقت الطائرات العسكرية العراقية، أمس، ملايين المنشورات على مناطق الموصل.

وذكرت "خلية الإعلام الحربي"، أن "طائرات القوة الجوية ألقت ملايين المنشورات على مناطق الموصل في الساحلين الأيمن والأيسر، وتلعفر، والبعاج، والقيارة، وحمام العليل، والشرقاط"، لافتة إلى أن "المنشورات حثت المواطنين في مدن نينوى، على التعاون مع الأجهزة الأمنية، والاستماع إلى التوصيات، من خلال راديو خاص بالموصل".

وقالت إن طيران الجيش وجَّه ضربات موجعة لتنظيم "داعش" بطلعات جوية عدة، أسفرت عن مقتل 54 متطرفاً، وتدمير مفرزة هاون في جبل مكحول.

من جهة أخرى، صوَّت البرلمان العراقي، أمس، على قرار يحظر مواقع "داعش" ووسائل الإعلام والقنوات الفضائية المحرضة لـ"الإرهاب".

 فيما أعلنت السلطة القضائية الاتحادية في العراق، أمس، عن محاكمة 854 متهما، وفق قانون الإرهاب الشهر الماضي.

وقال المتحدث الرسمي للسلطة القضائية، القاضي عبدالستار بيرقدار، إنه "أفرج عن 1611 متهما خلال الشهر نفسه، وأحيل 1229 لمحاكم أخرى".

(بغداد - أ ف ب، د ب أ، رويترز، المدى برس،  السومرية نيوز)

back to top