«الأشغال»: 80% نسبة إنجاز مشروع خزان الدوحة

نشر في 11-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 11-08-2015 | 00:01
No Image Caption
ترسية 4 مشاريع طرق بـ 205 ملايين دينار
كشف رئيس قسم الإشراف في إدارة التنفيذ بقطاع الطرق التابع لوزارة الأشغال العامة المهندس ضاري خليفة عن إنجاز 80 في المئة من مشروع العقد» هـ ط 197» الخاص بإنشاء وإنجاز طرق وصيانة نظام تصريف مياه الأمطار في منطقة الدوحة.

وقال خليفة في تصريح صحافي إن القيمة الفعلية للعقد 3 ملايين و94 ألف دينار كويتي، ويتكون المشروع من جزأين الأول يقع بين طريق الدوحة والجهراء، والجزء الثاني يقع خلف نادي الصليبخات.

وأضاف أن إقامة الخزان هدفها استيعاب التدفق المتزايد لمياه الأمطار من عدة مناطق وتجميعها في الخزان، ثم استغلالها في الزراعات المختلفة، إضافة إلى تجنب حدوث مشكلات طفح وفيضان مستقبلاً في المناطق التي يخدمها الخزان. وأوضح أن المشروع يتكون من خزان تحت سطح الأرض بسعة 50 ألف غالون، إضافة إلى 3 مضخات ذات طاقة تدفق منخفضة «مضختان للتشغيل وأخرى تعمل احتياطياً»، إضافة إلى 4 مضخات ذات طاقة تدفق عالية.

وذكر أن الخزان يتم إنشاؤه على عمق 7 أمتار تحت الأرض، وهو ذو مواصفات خاصة به ليتحمل وجوده تحت الأرض، مع وجود كميات كبيرة من المياه بداخله.

ترسية 4 مشاريع

في مجال آخر، حصلت وزارة الأشغال العامة على موافقة لجنة المناقصات المركزية على ترسية 4 مشاريع طرق بكلفة إجمالية بلغت 205 ملايين دينار.

ويشمل المشروع الأول إنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخرى وذلك للطريق الواصل بين مدينة ميناء عبدالله والوفرة  بكلفة إجمالية 82 مليوناً و808 آلاف دينار، أما الثاني فيشمل الخدمات نفسها للطريق الواصل بين ميناء الزور والوفرة بقيمة إجمالية 64 مليوناً و900 ألف دينار.

وجاء المشروع الثالث الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخرى للطريق الرابط بين مدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران السكنية بقيمة 45 مليوناً و750 ألف دينار، بينما بلغت قيمة المشروع الرابع 13 مليوناً و997 ألف دينار، وهو خاص بإنشاء وإنجاز جسر وخدمات أخرى على شارع الخليج العربي عند دوار البدع.

جدير بالذكر أنه من المقرر توقيع عقود هذه المشاريع خلال الأشهر القليلة المقبلة، ومن ثم البدء في تنفيذها لتحديث وتطوير شبكة الطرق في البلاد والإسهام في القضاء على ازدحامات المرور.

back to top