أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو الأحد أن جثة الطيار الروسي الذي قُتِلَ إثر اسقاط الطيران التركي مقاتلته قرب الحدود السورية الثلاثاء، نقلت إلى تركيا وستسلم إلى روسيا.

Ad

وقال داود اوغلو لصحافيين في اسطنبول "الطيار الذي قتل خلال انتهاك المجال الجوي سلم إلينا على الحدود الليلة الماضية"، مضيفاً أن دبلوماسياً روسياً سيتوجه الأحد برفقة ممثل عن الجيش التركي إلى محافظة هاتاي على الحدود السورية لتسلم الجثة.

وقالت السفارة الروسية في تركيا لوكالة ريا نوفوستي أن جثة اوليغ بيسكوف ستنقل الأحد من محافظة هاتاي بحضور الملحق العسكري الروسي إلى أنقرة أولاً.

وقال المتحدث باسم السفارة ايغو ميتياكوف أن موعد وتوقيت نقل الجثة إلى روسيا لم يتأكدا بعد.

وقتل أحد طياري المقاتلة بعد أن أسقطتها مقاتلات تركية الثلاثاء، برصاص مسلحين من المعارضة في سورية أثناء قفزه بالمظلة، فيما أنقذ الثاني في عملية خاصة نفذتها القوات الروسية بالتعاون مع الجيش السوري.

وقال اوغلو "قام كهنة ارثوذكس بالصلاة على الجثمان في هاتاي بما يتوافق مع تقاليدهم الدينية".

وأثار الحادث أزمة دبلوماسية بين تركيا وروسيا لا تزال مستمرة، واعتمدت موسكو سلسلة اجراءات عقابية اقتصادية تشمل إعادة العمل بنظام تأشيرات الدخول للأتراك ومنع رحلات التشارتر بين البلدين ومنع أرباب العمل الروس من توظيف عمال أتراك.

وحاول الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تهدئة الوضع السبت بتعبيره عن حزنه لهذا الحادث وتمنياته لو أنه لم يحصل أبداً.

ورداً على سؤال الأحد حول العقوبات الروسية، دعا داود اوغلو أيضاً إلى التهدئة.

وقال "العلاقات بين تركيا وروسيا ترتكز على أساس مصالح مشتركة، وأدعو بالتالي السلطات الروسية إلى أخذ هذا الأمر بالاعتبار والعمل في اتجاه التهدئة".