القوات العراقية تحرر جامعة الأنبار من قبضة "داعش"

نشر في 26-07-2015 | 14:38
آخر تحديث 26-07-2015 | 14:38
No Image Caption
تمكنت القوات العراقية الأحد من تحرير جامعة الأنبار الواقعة في مدينة الرمادي "غرب بغداد"، من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية في إطار تنفيذها خطة لتحرير المحافظة من سيطرة الجهاديين الذين احتلوا أغلب مناطقها، حسبما أفادت مصادر أمنية ومحلية.

وقال العميد عبدالأمير الخزرجي نائب قائد الفرقة الذهبية إحدى تشكيلات قوات مكافحة الإرهاب، لوكالة فرانس برس أن "قوات الفرقة الذهبية تمكنت من تحرير جامعة الأنبار بمساندة قوات الجيش العراقي ودعم طيران التحالف الدولي والطيران العراقي".

وأضاف أن "قواتنا استطاعت فجر اليوم من اقتحام جامعة الأنبار والسيطرة عليها بالكامل بعد أن خاضت معارك عنيفة استمرت نحو أسبوع".

وأسفرت المواجهات التي وقعت اليوم عن مقتل 29 وجرح 15 من الجهاديين وتدمير مركبتين تابعة للمسلحين، وفقاً للخزرجي.

وأكد على أن "القوات العراقية تفرض كامل سيطرتها على جامعة الأنبار ورفعت العلم العراقي فوق بناية رئاسة الجامعة".

كما أكد جهاز مكافحة الإرهاب في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه، أن "قوات مكافحة الإرهاب حررت جامعة الأنبار من عصابات داعش والحقت خسائر فادحة بصفوف العدو من معدات وأشخاص"، وقال أن "مبنى جامعة الأنبار أصبح تحت سيطرة قوات مكافحة الإرهاب ".

وتحاصر قوة أخرى من مكافحة الإرهاب حي التأميم" المحاذي لجامعة الأنبار.

وسيطر الجهاديون على جامعة الأنبار التي تقع في الأطراف الجنوبية الغربية من الرمادي، في مطلع يونيو 2014.

بدوره، أكد قائممقام قضاء الرمادي دلف الكبيسي أن "القوات العراقية استطاعت تحرير جامعة الأنبار من عصابات داعش الإجرامية وفرض سيطرتها على جميع المباني"، مشيراً إلى هروب عناصر في التنظيم بعد الحاقهم بخسائر مادية وبشرية كبيرة.

ويأتي التقدم الذي حققته القوات العراقية بعد يومين من زيارة وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الذي أكد خلال زياته الخميس لبغداد استعداد بلاده "للقيام بالمزيد" في مواجهة الجهاديين.

وأعلنت القوات العراقية في 13 يوليو تكثيف عملياتها في الأنبار بهدف "تحرير" المحافظة، بدعم من ضربات جوية للائتلاف الدولي.

ويسيطر الجهاديون على مناطق واسعة في محافظة الأنبار بينها مدن رئيسية مثل الرمادي والفلوجة، فيما تواصل قوات عراقية بدعم من التحالف الدولي تنفيذ عمليات لاستعادة السيطرة على المحافظة.

back to top