الصبيح: مراكز للتدخل المبكر للأطفال المعاقين في المحافظات

افتتحت مركزاً في الجهراء وأعلنت الاستمرار في تطوير الخدمات لذوي الاحتياجات

نشر في 05-12-2015
آخر تحديث 05-12-2015 | 00:02
No Image Caption
اعتبرت الصبيح أن مراكز التدخل المبكر للأطفال المعاقين تهدف إلى توعية أولياء الأمور بكيفية التعامل مع أطفالهم في سن مبكرة، فضلا عن علاجهم وتأهيلهم.
أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، أن "الشؤون" جادة في تطوير كل الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المجالات، كاشفة عن التوجه لافتتاح مراكز للتدخل المبكر للاطفال المعاقين في مختلف المحافظات.

جاء ذلك في تصريح أدلت به الوزيرة الصبيح عقب افتتاحها مركز التدخل المبكر للأطفال المعاقين في محافظة الجهراء، بحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور مطر المطيري، والوكيلة المساعدة للرعاية الاجتماعية الدكتورة فاطمة الملا، والوكيلة المساعدة للتخطيط والتطوير منيرة الفضلي، والوكيلة المساعدة للشؤون المالية والإدارية شيخة العدواني، ومدير إدارة رعاية المعاقين مسلم السبيعي، ومراقب شؤون مراكز تنمية المجتمع موضي الحربي.

وأعربت الصبيح عن سعادتها بالمشاركة في افتتاح مركز التدخل المبكر للأطفال المعاقين في محافظة الجهراء، الذي يعد الثالث الذي تفتتحه وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بعد مركزي السرة وجنوب الصباحية.

توعية أولياء الأمور

وقالت إن "مثل هذه المراكز تهدف إلى توعية أولياء الأمور بكيفية التعامل مع أطفالهم المعاقين في سن مبكرة، فضلا عن علاجهم وتأهيلهم وتدريب ذويهم على كيفية التعامل معهم، وكيفية تدريبهم على النطق، وإدراك ما يدور حولهم، حتى يتسنى لهم الانخراط في الأسرة الصغيرة والمجتمع الكبير".

من جانبه، أكد الوكيل د. مطر المطيري أن مراكز التدخل المبكر للاطفال المعاقين لها العديد من المميزات، منها اكتشاف الإعاقات مبكراً والتعامل معها قبل أن تتفاقم ويصعب علاجها مستقبلا.

وذكر أن هناك الكثير من البرامج التي تستخدم في مراكز التدخل المبكر للاطفال المعاقين لعلاج الأطفال، وتدريب أولياء الأمور على كيفية التعامل مع أبنائهم المصابين، مما يساهم في الحد من الاصابة واستكمال مسيرة الطفل وسط أقرانه الأسوياء ليدمج في المجتمع، مشيراً إلى أن "الشؤون" تسعى الى التوسع في هذه المراكز لتشمل كل المحافظات.

145 حالة

بدوره، قال مدير إدارة رعاية المعاقين في وزارة الشؤون الاجتماعية مسلم السبيعي، إن "مركز التدخل المبكر للاطفال المعاقين أنشئ في بادئ الأمر بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رقم 6 لسنة 1996، ويختص بتدريب وارشاد وتهيئة الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة والمعرضين لخطر الإعاقة، سواء لأسباب بيولوجية أو بيئية منذ الولادة إلى 6 سنوات، وذلك عن طريق اختصاصيات يقمن بتدريب الطفل وإرشاد وتهيئة والديه، للحد من اسلوب الرعاية الإيوائية".

وذكر أن نظام الخدمة بالمركز يقدم خدمات لفئتين الأولى منذ الولادة الى نهاية السنة الثانية، والثانية من بداية السنة الثالثة الى سن دخول الروضة من خلال وحدات المركز، وهي البحث والكادر الفني، والنطق والكلام، والعلاج الطبيعي، مشيراً إلى أن من الخدمات التي تقدم في المركز برنامج بورتج، والخدمات النفسية والاجتماعية، والعلاج الطبيعي والنطق والكلام، بالإضافة إلى البرامج الترويحية، وفرص الدمج الاجتماعي.

وذكر أن عدد الحالات في مراكز التدخل المبكر للاطفال المعاقين في المحافظات تبلغ 145 حالة، منها 67 في مركز السرة بمحافظة العاصمة، و47 في مركز الصباحية بمحافظة الأحمدي، و31 حالة في مركز الجهراء.

back to top