تسعى المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إلى تبني موقف مشترك حيال أزمة اللاجئين خلال القمة المقبلة لمجموعة العشرين في تركيا.

Ad

وكان دبلوماسيون ألمان قالوا في وقت سابق اليوم الثلاثاء إنه من المحتمل أن يتضمن البيان الختامي لقمة أهم الدول الصناعية والصاعدة في مدينة انطاليا التركية موضوع أزمة اللاجئين مشيرين إلى أن الحرب في سورية وجهود نزع فتيلها تمثل مصلحة كبرى.

يشار إلى أن وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله سيرافق ميركل خلال القمة التي ستنعقد يومي الأحد والاثنين المقبلين.

ويعتزم زعماء مجموعة العشرين إجراء مباحثات مساء الأحد حول الإرهاب الدولي وأزمة اللاجئين، وذكر ممثل عن الحكومة الألمانية أن ميركل تسعى إلى استغلال المحادثات للترويج من جديد لحلول دولية لهذه الأزمة. وستتناول مساعي ميركل التغلب على تدفق اللاجئين ومكافحة أسباب اللجوء وتقديم مساعدات إنسانية على المدى القصير ومعالجة التطورات بعيدة المدى للحرب والعنف في الدول المتضررة والدول المجاورة لها بشكل لا يضطر معه الناس إلى مغادرة أوطانهم.

وأضاف ممثل الحكومة الألمانية أن ميركل ستمثل الموقف الأوروبي والألماني خلال القمة والذي يدعو إلى تأمين الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي ووضع نظام عادل لتوزيع اللاجئين.

كان دونالد توسك رئيس الاتحاد الأوروبي وجان كلود يونكر رئيس المفوضية طالبا باستجابة "منسقة ومبتكرة" من قبل مجموعة العشرين حيال أزمة اللاجئين قائلين إن على المجموعة أن تضمن توفير الموارد المالية اللازمة للمنظمات الدولية التي تساعد اللاجئين.