ضرب سائح فرنسي رفع علم اسرائيل في المسجد الأقصى

نشر في 04-08-2015 | 13:14
آخر تحديث 04-08-2015 | 13:14
No Image Caption
تعرض سائح فرنسي مسيحي الثلاثاء للضرب على يد أربعة فلسطينيين بعد أن رفع علم اسرائيل في باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، حسبما أعلنت الشرطة الإسرائيلية.

وقالت متحدثة باسم الشرطة أن السائح وهو في الثلاثينات من عمره أصيب بجروح طفيفة في رأسه وتم نقله لتلقي العلاج، وأشارت إلى أنه تم احتجازه وقد يتم توجيه تهمة الاخلال بالنظام العام.

واعتقلت الشرطة أيضاً الفلسطينيين الأربعة الذين يشتبه بقيامهم بضرب السائح وهم من سكان القدس الشرقية المحتلة.

وبحسب المتحدثة فإن ما حدث هو "حادث معزول" مشيرة بأنه لم تقع أي أحداث عنف إضافية في المسجد الأقصى.

واندلعت اشتباكات الأحد في المسجد الأقصى بعد أن ألقى شبان ملثمون بالحجارة على الشرطة الإسرائيلية بينما حمل متظاهرون صور رضيع فلسطيني أحرق حياً الجمعة على إثر اضرام مستوطنين متطرفين النار في منزله.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويعتبر اليهود حائط المبكى "البراق عند المسلمين" الذي يقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي "الهيكل" الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.

ويحق لليهود زيارة الباحة في أوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها.

ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول إلى المسجد الأقصى لممارسة شعائر دينية والاجهار بأنهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية وأعلنت ضمها في 1967 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الاستيطان الإسرائيلي في كل الأراضي المحتلة غير شرعي وفقاً للقانون الدولي.

وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الأبدية والموحدة" في حين يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

back to top