برلين ومدريد لتعاون واشنطن وموسكو

نشر في 10-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 10-10-2015 | 00:01
وجّهت ألمانيا وإسبانيا دعوة إلى الولايات المتحدة وروسيا من أجل التحاور والتعاون لإيجاد حل سياسي للنزاع في سورية.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل غارسيا-مارغالو في مدريد، إن "الأولوية الآن هي التقريب بين الولايات المتحدة وروسيا. ما دامت القوتان الكبريان العالميتان في نزاع فلن نتمكن من اطلاق عملية سياسية" في سورية.

ودافع شتاينماير عن ثلاثة مبادئ تشكل قاعدة للمفاوضات: ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سورية، واقامة دولة علمانية فيها تحترم الأقليات الدينية والاتنية، وتشكيل حكومة انتقالية مادامت المؤسسات السورية لم تشهد حالة انهيار تام. وأضاف "رغم التحرك العسكري الروسي الحالي في روسيا، يبدو لي انه لايزال للولايات المتحدة وروسيا هذه المصالح المشتركة، وادعوهما الى مواصلة التحاور".

من جهته، شدد الوزير الإسباني على "ضرورة ان يتعاون" جميع الأفرقاء المعنيين بالنزاع السوري، وقال: "من الضروري أن يتعاون جميع الأفرقاء، تركيا والسعودية من جهة وايران من جهة أخرى. ومن الأهمية البحث عن صيغ تعاون بين روسيا والولايات المتحدة لمحاربة العدو" في سورية.

وأضاف مارغالو: "المشكلة هي ماذا سيكون مصير بشار الأسد؟ نحن متفقون، الحكومة الألمانية والحكومة الإسبانية، على أن الأسد لا يستطيع ان يكون جزءا من الحل النهائي بالنظر إلى سوابقه الإجرامية".

(مدريد- أ ف ب)

back to top