إردوغان: لا نرغب بتصعيد الأمور مع روسيا

نشر في 28-11-2015 | 20:30
آخر تحديث 28-11-2015 | 20:30
No Image Caption
أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم السبت إن بلاده لا ترغب في تصعيد الأمور مع روسيا مشددا في الوقت نفسه على أنه من غير الممكن قبول اختراق أجواء بلاده.

وقال في خطابه أمام حشد شعبي في ولاية (باليكسير) التي يزورها للمشاركة في افتتاح عدد من المشاريع التنموية "لا نريد أن يؤدي التوتر بيننا وبين روسيا إلى نتائج محزنة في المستقبل كما أننا نرغب في أن يتعامل الطرفان بشكل أكثر إيجابية مع هذه الحادثة".

ودعا الرئيس التركي في هذا الصدد إلى حل الأزمة بالطرق السلمية دون إلحاق أضرار بالعلاقات القائمة بين البلدين مشيرا إلى وجود احتمال عقد لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة التغير المناخي التي ستعقد في باريس الإثنين المقبل.

كما شكك في نوايا العديد من المنظمات الإغاثية التي تقوم بمساعدة اللاجئين السوريين داخل الأراضي التركية بقوله "تنشط في تركيا هيئات إغاثية تنتمي لحوالي 100 دولة تتعامل مع اللاجئين السوريين ونعرف جيدا أن معظم تلك الهيئات لديها حسابات أخرى ورغم ذلك فإننا لا نعيق عملها طالما لم يحدث ما يهدد أمننا".

وأشار إردوغان إلى عدم وجود فرق بين التنظيمات "الإرهابية" الناشطة في سوريا ونظام (الرئيس السوري بشار) الأسد قائلا "لا يوجد فرق بين ما يسمى تنيظم الدولة الإسلامية (داعش) والنظام السوري كما لا يوجد أي فرق بين تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري ونظام الأسد فهذا النظام قتل أكثر من 380 ألف مواطن سوري وكافة المنظمات الإرهابية بمن فيهم (جبهة) النصرة ترتكب جرائم بحق الإنسانية".

وجدد الرئيس التركي انتقاده للتدخل الروسي في سوريا لافتا إلى "أن مكافحة (داعش) لا تتم من خلال قصف المعارضة السورية المعتدلة التي تحارب نظام الأسد".

وفي موضوع آخر استنكر إردوغان الهجوم "الإرهابي" في مدينة (ديار بكر) جنوب تركيا في وقت سابق اليوم والذي أسفر عن مقتل رئيس نقابة محامي الولاية طاهر ألجي وأحد أفراد الشرطة إضافة إلى إصابة عدد من الصحفيين وعناصر أمن بجروح.

وقال ان الهجوم "الإرهابي" الذي أودى بحياة طاهر ألجي (رئيس نقابة محاميي ولاية ديار بكر) يؤكد صحة إصرار الدولة التركية على الاستمرار في ملاحقة الإرهابيين والقضاء عليهم".

وتمر العلاقات بين تركيا وروسيا بحالة من التوتر في أعقاب قيام مقاتلتين تركيتين من طراز (اف 16) باسقاط طائرة (سوخوي-24) روسية قبل أربعة أيام حيث تقول أنقره انها انتهكت المجال الجوي التركي قرب مدينة (هطاي) التركية المتاخمة للحدود مع سوريا.

back to top