الأسد يرجع إلى نقطة الصفر بحماة

دمشق تتهم الرياض بالتدخل... و«داعش» استخدم الخردل

نشر في 07-11-2015
آخر تحديث 07-11-2015 | 00:06
No Image Caption
عاد نظام الرئيس السوري بشار الأسد وحليفته موسكو إلى نقطة الصفر، مع خسارته جميع المناطق التي استعادها خلال عملية برية واسعة بدأتها قواته منذ شهر في وسط سورية تحت غطاء جوي روسي، بالتزامن مع تأكد الأمم المتحدة من استخدام غاز الخردل في معارك المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن قوات الأسد تلقت أقوى ضربة ميدانية بانسحابها الكامل من بلدة عطشان وعدة قرى قريبة، بينها أم الحارتين في ريف حماة الشمالي، عقب معارك دامية مع الفصائل الإسلامية بقيادة حركة «أحرار الشام» ترافقت مع قصف روسي ونظامي على مناطق الاشتباك، التي أحكم قبضته عليها في السابع من أكتوبر الماضي.

وأسفرت المعركة، التي جاءت بعد يوم واحد من خسارة النظام بلدتي مورك وتل سكيك في ريف حماة أيضاً لمصلحة فصائل أهمها «جند الأقصى» و«أجناد الشام»، عن مقتل 16 جندياً و7 مسلحين، وفق المرصد.

وأرجعت مصادر بارزة مقربة من دمشق تباطؤ هجمات الجيش وحلفائه بشكل أكثر مما كان متوقعاً، إلى زيادة الدعم السعودي للمعارضة، مؤكدة أن هذا الأمر أثر على سير المعركة.

وأشارت المصادر إلى أن تزايد الإمدادات من صواريخ «تاو» الأميركية المضادة للدبابات يعتبر عاملاً كبيراً، لكنها أصرت في المقابل على أن الهجمات تسير حسب الخطة الموضوعة لها، مشيرة إلى أن الخطوط الدفاعية تم تعزيزها لاسيما في محافظة اللاذقية.

إلى ذلك، خلص تقرير سري، أعده خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في الأمم المتحدة، إلى أن غاز الخردل استُخدِم في معارك وقعت بين المعارضة وعناصر «داعش» في 21 أغسطس بمدينة مارع في محافظة حلب.

وفي أول تأكيد رسمي وجده ناشطون سوريون غير كافٍ، لأنه لا يوجه الاتهام مباشرة إلى «داعش»، قالت مصادر دبلوماسية، إن غاز الخردل، الذي يسبب حروقاً في العينين والجلد والرئتين والمحظور بموجب القوانين الدولية، «تسبب في وفاة رضيع وإصابة شخصين على الأقل تعرضا له».

وكان ناشطون ومنظمات غير حكومية طبية أكدوا أواخر أغسطس الماضي أن هجوم الخردل أصاب العشرات في مارع، كما أكدت منظمة «أطباء بلا حدود» أنها عالجت أربعة مدنيين من عائلة واحدة تعرضوا لهذا الغاز.

(دمشق، نيويورك - أ ف ب، رويترز)

الأسد يخسر آخر مناطق استعادها بدعم الروس في حماة

back to top