وثيقة لها تاريخ: صالح محلب للشيخ سالم: استرحم محاكمتي... وحاشا أهل العدالة يقبلون بسجني

نشر في 24-07-2015
آخر تحديث 24-07-2015 | 00:02
قلنا في المقال السابق إن المعتمد البريطاني في الكويت طلب من الشيخ سالم المبارك إلقاء القبض على صالح ساسون محلب اليهودي الكويتي، وذلك في عام 1918م، وإن الشيخ سالم قام بالفعل بالقبض عليه وإيداعه السجن. ونتيجة لذلك، كتب محلب كتاباً للشيخ سالم، يطلب فيه توضيح أسباب اعتقاله، ويقول فيه ما يلي:

"أعرض لدى سعادتكم مولانا صاحب الفضيلة الشيخ سالم المبارك الصباح حاكم الكويت المحترم دام وجوده، بعد تقبيل اقدامكم الدعا بدوام بقاكم اني عبدكم أتاني خادمكم وقبض علي واخذني بأمركم العالي الى محل الحبس ليلة يوم الاربعة عند غروب الشمس الموافق 6 الجاري فصرت الى الآن محير وما علمة بأي ذنب وقعة فغاية رجائي من فضلكم بيان الاسباب الذي اوجبت على عبدكم هذا الامر وطبعا سيشتهر اسمي عند شركائي وجميع تجار الذي اعاملهم في هذه القضية التي يحصل علي من اجلها نقصان كلي في تجارتي واسمي فأسترحم محاكمتي لدى عدالتكم باسرع ما يمكن من حيث كل ساعة الذي تقظي علي في حبسكم الشريف يزداد فيها ضرري وكسر شرفي فحاشا اهل العدالة يقبلون ذالك والامر لكم سيدي.

خادمكم الحقير صالح ساسون محلب"

كتب محلب هذه الرسالة في نفس اليوم الذي ألقي فيه القبض عليه، ويبدو أن عدة أمور وقعت بعد ذلك، منها إطلاق سراحه بعد أن تبين أنه لم يقترف ما يستحق القبض عليه، ولكننا لا نعرف ما حدث فعلاً فليس بين يدي وثائق تبين تفاصيل التطورات. إلا أنه بتاريخ 19 ذو القعدة 1336هـ (27 أغسطس 1918م) كتب الوكيل السياسي البريطاني في الكويت رسالة إلى الشيخ سالم، مفادها أن على محلب المغادرة إلى البصرة حاملاً رسالة معه إلى المعتمد البريطاني في البصرة كرنل هاول لا نعرف مضمونها. يقول الوكيل السياسي:

"من قبطان بي جي لاك بولتكل اجنت الدولة البهية القيصرية الانكليزية في الكويت الى جناب الاجل الامجد الافخم بهي الشيم صاحب السعادة المحب الشيخ سالم المبارك الصباح حاكم الكويت دام محروسا.

غب مزيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع السؤال عن خاطركم دمتم بخير وسرور بعده لا يخفى سعادتكم في خصوص المذاكرة التي جرة بيننا هذا اليوم وقت ما كنتم عندنا من جهة صالح ساسون محلب انه نعمل هذا لترتيب بأن المذكور صالح محلب يسافر الى البصرة في هذا المركب بليتانه الذي يجي من قريب الى الكويت وان يسلم الكتاب الذي معه الى محب الجميع كرنل هاول في البصرة بعد وصوله وانا افهم سعادتكم تكفلون عليه انه يروح الى البصرة ويسلم الكتاب الى المذكور كرنل هاول بالفور. والمرجو من فضلك ان ترسل صالح ساسون محلب الى حفيزنا في الشويخ لاجل ياخذ بازبورة ونرجوكم تخبرونا عن وصول هذا المكتوب الذي بالجوف وتجعلونا لكم ممنونين، هذا ما لزم ودمتم محروسين. 19 ذي القعدة 1336 مطابق 27 اوكست 1918".

وقد أرسل الشيخ سالم رسالة جوابية في نفس الوقت يقول فيها إنه استلم الرسالة الموجهة لكرنل هاول، وإنه سيرسلها مع محلب إلى البصرة، وإنه أخذ كفالة من محلب لضمان عودته. كما أبلغ الشيخ سالم الوكيل السياسي أنه سيرسل حالاً محلب إلى حفيز (مكتب) الإنكليز في الشويخ لأخذ تأشيرة للسفر إلى البصرة. ورغم وضوح ما ورد في الوثائق الثلاث التي عرضتها في مقال الأسبوع الماضي ومقال اليوم فإن سبب القبض على محلب لم أتوصل إليه، ولم أعرف لماذا تم إرساله إلى البصرة ومعه رسالة إلى المعتمد البريطاني هناك. يبقى أنه لابد أن تكون هناك وثائق متصلة بالموضوع محفوظة في الأرشيف البريطاني، لكنني لم أصل إليها للأسف.

back to top