جاءت زيارة النجوم العالميين لمصر، إما تلبية لدعوة خاصة من نجوم مصريين أو من وزارة السياحة وإما لزيارة معالم مصر السياحية، أو بناء على دعوة من الشركة الموزعة للأفلام الأجنبية للمساهمة في الترويج للعمل الذي يؤدي النجم بطولته، الحالة الأخيرة هي الأكثر انتشاراً وضمت هذا العام مجموعة من النجوم.

Ad

الموسيقار العالمي {ياني} أحدث النجوم الوافدين إلى مصر، وقبل زيارته وخلالها وحتى بعدها عاش الشارع المصري على أصداء حفلاته في منطقة الأهرامات، حيث أقام حفلتين على سفحها، لاقت نجاحا جماهيرياً، نظراً إلى الشعبية التي يتمتع بها ياني، وقد أعتبر البعض ذلك دعاية جيدة لمصر على المستويات كافة وليس على مستوى السياحة فحسب، وتشير إلى حالة الأمان التي تعيشها مصر، خصوصاً أنه زار معالم القاهرة من بينها الأهرامات التي أقام فيها حفلتيه.

استغلت وزارة السياحة زيارة {ياني} لتنشيط حركة السياحة عبر مشاركة الفنان العالمي في إطلاق {هاشتاغ} للترويج للسياحة المصرية تحت مسمى this is Egypt، وهو الشعار نفسه الذي استُغلّ لزيارة الفنان العالمي مورغان فريمان إلى مصر لتصوير الفيلم الوثائقي The Story Of God أو {قصة الإله}، إنتاج قناة {ناشونال جيوغرافيك} الأميركية للأفلام الوثائقية، وتُعد هذه الزيارة الثانية للنجم العالمي «فريمان» لمصر، حرص خلالها على زيارة أماكن سياحية عديدة.

خلال العام الجاري استغلت مناسبات عدة لدعم السياحة المصرية، من بينها زيارة النجم العالمي {أميتاب باتشان} في مارس، ضمن مهرجان السينما الهندية الذي أقيم في دار الأوبرا المصرية، واستغلته هيئة تنشيط السياحة لاستعادة الحركة السياحية الوافدة من الهند، فلاقى ترحيباً على المستويين الشعبي والرسمي.

صورة إيجابية

يرى الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر أن على السلطات المصرية استغلال تلك الأحداث لتنشيط السياحة في مصر، وهو ما لم تنتبه له في بداية زيارة {مورغان فريمان} وتم تدارك ذلك لاحقاً، بينما كان لا بد من تكريمه واستغلاله في الترويج للسياحة المصرية، وهو ما تم بالفعل مع زيارة الموسيقار العالمي {ياني}.

يضيف أن مثل هذه الزيارات تعكس صورة ذهنية إيجابية عن الأماكن السياحية في مصر، وعن حالة من الأمان تعيشها البلاد على عكس ما يتم الترويج له.

بدوره يعلق الناقد طارق الشناوي بأن الحدث مجرد حفلة مثل باقي حفلات الفنانين، لكن المُلفت فيها التوقيت الذي أقيمت فيه، لحاجة مصر الآن لبعث رسائل تحث على الأمن والاستقرار.

 يضيف: {للأسف لا يتم دوماً استغلال مثل هذه الأحداث الفنية، فقد سبق أن استقبلت مصر مغنيين عالميين وكانت مجرد حفلات غنائيةومرت من دون استغلال، حتى وجود النجم {مورغان فريمان} مر مرور الكرام من دون ان يستغله المسؤولون بما يليق بمصر والاستفادة منه على المستويين المعنوي والمادي.

تكاتف الجهود

يرى الموسيقار هاني مهنى، رئيس اتحاد النقابات الفنية بمصر، أن الاستفادة من وجود هؤلاء النجوم مهمة، نظراً إلى القاعدة الجماهيرية التي تتابعهم وتحقق لمصر الترويج الأمثل، وتسهم في تقدمها وتؤكد أنها بلد الاستقرار والأمان، مشيرا إلى أن الفن والموسيقى هما متنفس للسياحة.

حول الاستفادة من زيارة الموسيقار «ياني»، يوضح أن الأخير يستطيع استغلال إمكاناته وجماهيريته بشكل جيد لتنشيط السياحة بمصر، لذا تم تكريمه والاحتفاء به.

من جهته يشير هشام زعزوع، وزير السياحة المصري، في تصريحات إعلامية، إلى أهمية تكاتف الجهود لاستعادة حركة السياحة الوافدة، لا سيما السياحة الثقافية، لافتاً إلى أهمية توظيف الفعاليات الفنية والرياضية في الترويج للسياحة وإسهامها الفاعل في تحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحي.

يتابع {أن وجود شخصيات فنية ذات ثقل على أرض الكنانة من شأنه بث رسائل إيجابية عن مصر في الخارج}.