أعلنت وزارة الكهرباء والماء توفيرها 64 مليون دولار خلال العام الماضي عقب اعتماد تزويد محطة الزور بالغاز الثقيل بدلا من النفط الخام خلال موسم الصيف الماضي.

Ad

وكشف الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه في الوزارة المهندس فؤاد العون أن كتابا رسميا ورد إلى "الكهرباء" من مؤسسة البترول موقعاً من نائب العضو المنتدب للعمليات والتسويق وليد البدر يشير إلى أن استبدال حرق النفط الخام في المحطة خلال المدة من مايو حتى سبتمبر الماضي وفر 64 مليون دولار.

وأضاف العون، في تصريح، أنه جرت العادة طوال السنوات الماضية على استخدام النفط الخام في المحطة كوقود لأسباب فنية، بعضها يعود لوزارة الكهرباء، وبعضها الآخر لمؤسسة البترول، مبيناً أنه بعد سلسلة من الاجتماعات المشتركة تم التوافق على وضع حلول للتغلب على المعوقات الموجودة حفاظا على المال العام. وبين أن من بين الإجرءات التي اتخذتها المؤسسة أموراً تتعلق بوصول الزيت الثقيل بدرجة حراراة مرتفعة بسبب قرب محطة الزور نسبيا من المصدر مقارنة بالمحطات الأخرى لذا تمت زيادة سعة الخزانات كي تسهم في خفض درجة الحرارة، مشيرا إلى أنه فيما يخص قطاع المحطات تم وضع خطة لحل العقبات الفنية وذلك قبل حلول مايو الماضي والذي يعتبر بداية فصل الصيف.