العيسى: دفعة جديدة لتقاعد قدامى «الإشرافية» في يوليو المقبل

تفقد امتحانات منتصف العام في المدارس الثانوية وأكد عدم وجود تذمر من الطلبة

نشر في 18-12-2015
آخر تحديث 18-12-2015 | 00:01
No Image Caption
أكد العيسى أن «التربية» في حرب مع التكنولوجيا «فكلما وجدت آلية لمكافحة الغش تظهر لنا وسائل غش أخرى حديثة، ولكن رغم ذلك فالحلول لدينا كثيرة، وسنقوم بتضييق الخناق على الطلبة الغشاشين».
قال وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى إن "الامتحانات تبدو سلسة، ولا يوجد تذمر من الطلبة والطالبات لا سيما أن هناك أسئلة ألغيت من المنهج، وهذا يريح الطلاب، وان شاء الله تكون النتائج جيدة".

وأشاد العيسى في تصريح له خلال جولة على بعض المدارس لتفقد امتحانات منتصف العام الدراسي في المدارس الثانوية التي بدأت امس بهمم الادارات المدرسية في تهيئة الأجواء للطلبة، مؤكدا أن الوزارة في حرب مع التكنولوجيا "فكلما نجد آلية لمكافحة الغش تظهر لنا وسائل أخرى حديثة ولكن رغم ذلك فالحلول لدينا كثيرة وسنقوم بتضييق الخناق على الطلبة الغشاشين".

وكشف عن خطة لتطوير الوثائق التعليمية من الابتدائي إلى الثانوي وفقاً للنظام التعليمي الحديث الذي تعمل الوزارة على تطويره وفق برنامج زمني محدد ومنظومة متكاملة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تنوع مسارات التعليم ولكن تحتاج الى وقت أكثر ولكن في النهاية لا بد من تطبيق هذا النوع من التعليم.

التقاعد الإجباري

وأكد العيسى استمرار الوزارة في تنفيذ ملف التقاعد الإجباري وفق خطة مدروسة وجدول زمني لا يؤثر على استقرار المنظومة التعليمية، كاشفاً عن دفعة أخرى سوف تحال إلى التقاعد في شهر يوليو المقبل حيث سيحال من أمضى 34 عاماً في الوظيفة الإشرافية إلى التقاعد، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن المنحة المقدمة من السفارة الأميركية لتدريس طلبة المتوسطة الإنكليزية تشمل جميع طلبة المدارس الحكومية على اختلاف جنسياتهم.

ووصف العيسى امتحانات منتصف العام الدراسي بأنها "هادئة وتسير دون مشكلات أو شكاوى، ونتمنى لطلابنا التوفيق"، مبيناً وجود لجان متخصصة لبحث جميع المشكلات الخاصة بإعداد الأسئلة سواء في الكنترول المركزي للوزارة أو في اللجان نفسها.

من جانبه، قال المدير العام للادارة العامة لمنطقة حولي التعليمية منصور الظفيري ان عدد طلبة المرحلة الثانوية الذين يحق لهم دخول الاختبارات بلغ 14 الفا و281 طالبا وطالبة، لافتا الى ان المطبعة السرية في المنطقة قامت بتجهيز الاختبارات للمدارس الحكومية والخاصة التي تدخل ضمن نطاق حولي التعليمية.

وقال الظفيري انه تفقد عددا من المدارس الثانوية كما كلف مدير الشؤون التعليمية عيد الحربي بتفقد مدارس اخرى، لافتا الى حرص المنطقة على توفير اجواء مريحة للطلاب لاداء اختباراتهم.

واضاف انه عقد اجتماعا مع رؤوساء لجان الاختبارات في مسرح مدرسة مشعان الخضير المتوسطة بنين بمنطقة مشرف امس الاول مع جميع رؤساء لجان الاختبارات لتأكيد ضرورة تهيئة الاجواء المناسبة والمريحة للطالب في قاعة الاختبار وتسخير جميع الامكانات لتذليل المعوقات التي يمكن ان تواجه الطلبة او الادارة المدرسية في اداء اختباراتهم.

واشار الى الدور الكبير الذي يقوم به مديرو المدارس وجميع العاملين معهم في استقبال الطلبة وتهيئة المدرسة ولجان الاختبار لهم وارشادهم الى قاعات الاختبارات بكل يسر وسهولة مع توفير جميع احتياجات الطلبة داخل لجنة الاختبار.

لا للغش

كما اكد عدم السماح بحالات الغش اثناء عملية الاختبارات، داعيا مديري المدارس والعاملين في اللجان الى اتمام عملية سير الاختبارات وفق اللوائح والنظم المعمول بها مع ضرورة مراعاة الحالة النفسية للطلاب والضغوط النفسية التي يمرون بها خلال اداء الاختبار، مشيرا في الوقت ذاته الى عدم السماح بإدخال اجهزة الهاتف النقال الى قاعة الاختبارات وحتى الملاحظ او رئيس اللجنة يمنع عليه استخدام الهاتف النقال داخل قاعة الاختبار لان ذلك قد يسبب ربكة وتشويشا للطالب.

وقال ان وجود مدير المدرسة الدائم في المدرسة له عظيم الاثر الايجابي على العاملين في المدرسة وكذلك لتلافي اي عائق يعرقل عملية سير الاختبارات، مشددا على ضرورة الالتزام بالزي المدرسي والتنبيه على انه يمنع منعا باتا دخول طالب المسائي بالزي العسكري، كما شدد على ضرورة الالتزام بآلية استقبال مظاريف الاختبارات والتأكد من مطابقة مضمونها واستلامها مغلفة وعدم فتح المظاريف وتوزيع الاوراق الا في الوقت المخصص لذلك.

وذكر الظفيري ان المنطقة التعليمية ستعمل جاهدة على توفير كل متطلبات لجان الاختبارات، مشيدا بتعاون العاملين كافة لتحقيق الهدف المنشود بما يخدم العملية التعليمية والتربوية، شاكرا كل الجهود المبذولة من قبل مديري المدارس لحسن تصرفهم مع الطلبة والعاملين بالمدرسة.

وتم فتح باب النقاش للرد على اسئلة الحضور.

10956 طالباً بـ «العاصمة التعليمية»

قالت مديرة منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي إن 10956 طالبا وطالبة تقدموا لامتحانات منتصف العام الدراسي في جميع المدارس الثانوية بمنطقة العاصمة، مؤكدة «انطلاق الاختبارات بالآلية المعتادة وهي تسليم الاختبارات للمدارس، والتوجيه موجود للرد على الاستفسارات، وفي حالة وجود أسئلة محذوفة نقوم بإبلاغ المدارس بها ولكن لا توجد».

وبينت الخالدي تجهيز الصالات والقاعات وتوفير العدد الكافي من المصححين والملاحظين إضافة إلى توفير غرف خاصة للموجهين الفنيين للرد على اي استفسارات في جميع المواد الدراسية، وتوفر خطوط ساخنة للرد على الاستفسارات، مؤكدة ان عملية التصحيح بدأت مساء امس في الغرف السرية.

back to top