نال المسرح القومي النصيب الأكبر من الانتعاشة، بعدما أعيد افتتاحه قبل أسابيع بالعرض المسرحي «ألف ليلة وليلة»، بطولة  يحيى الفخراني مع هبة مجدي ومجموعة من الممثلين الشباب من بينهم المطرب الشاب محمد محسن، وكان يفترض إطلاقه خلال شهر رمضان الماضي، لكن الاشتراطات الأمنية لافتتاح المسرح أجلته أكثر من شهر.

Ad

تشهد المسرحية إقبالاً جماهيرياً منقطع النظير، وتمتلئ المقاعد يومياً ويشترط لمشاهدتها الحجز قبل أسبوع على الأقل، وهي المرة الأولى التي يشهد فيها المسرح القومي إقبالا جماهيرياً بهذه الصورة،   ذلك أن البطل يحيى الفخراني عائد إلى المسرح بعد غياب تسع سنوات منذ قدم مسرحية «الملك لير».

حققت المسرحية إيرادات تجاوزت نصف مليون جنيه في الأسبوع الأول من عرضها، علماً أن الموازنة  التي رصدها المسرح للدعاية محدودة، واقتصرت على الأيام الأولى من المسرحية مع وضع اسمها ضمن جداول عروض «البيت الفني للمسرح».

أنا الرئيس وباب الفتوح

يتابع سامح حسين وحنان مطاوع تقديم مسرحيتهما الكوميدية الاستعراضية «أنا الرئيس»، على مسرح الجامعة،  وجال فريق العمل في مدن القناة عارضاً المسرحية  التي تشهد إقبالا جماهيرياً في موسمها الثاني.

تبدي حنان مطاوع سعادتها بهذا النجاح، واستقبال الجمهور لها سواء بالقاهرة أو المحافظات، مؤكدة أن نجاح الفنان في المسرح له مذاق مختلف، وأن الجمهور يتشوق للعودة  إليه، ما ساعد  في نجاح المسرحية التي تقدم جرعة كوميدية تجعل المشاهد يضحك طوال الوقت.

يشارك يوسف شعبان ومحمد رياض في بطولة مسرحية «باب الفتوح»، التي انطلق عرضها على مسرح السلام بوسط القاهرة،  بعد تحضير استغرق  ستة  أشهر تقريباً.

يقول محمد رياض إن الرسالة التي تحملها المسرحية وإعجابه بها أحد أسباب حماسته لخوض هذه التجربة، مشيراً إلى أن مسرح الدولة يدعم النصوص المسرحية التي تحمل فكراً ورؤية مختلفة، ولا يمكن تقديمها إلا من خلاله.

يضيف: «تمزج  المسرحية بين الجانب الكوميدي والجانب التاريخي المعاصر، وتؤكد أن التاريخ يعيد نفسه دائماً»، لافتاً إلى أن موافقته على المسرحية ارتبطت برغبته في تقديم عمل مختلف يواكب الفترة الحالية، ويعبر، في  الوقت  نفسه، عن المشاكل برؤية تاريخية.

غيبوبة والأم الشجاعة

أما أحمد بدير فيؤدي بطولة «غيبوبة»، مسرحية كوميدية عرضها في الإسكندرية قبل أن ينتقل بها إلى مدن الجنوب بالأقصر وأسوان، على أن تعرض في القاهرة خلال الأسابيع المقبلة، وقد حققت نجاحاً كبيراً.

يوضح أحمد بدير أن نجاح المسرحية فاق توقعاته، فرغم حماسته للنص والعرض، إلا أن استقبال الجمهور له كان أكبر مما توقع، معرباً عن سعادته باستمرار العرض على مسارح مختلفة، ما يعطي فرصة لقطاع أكبر من الجمهور لمشاهدتها.

بدأت رغدة تجهيز العرض المسرحي «الأم شجاعة»، المقرر عرضه على خشبة مسرح ميامي خلال الأسابيع المقبلة، وتعود به إلى المسرح بعد غياب أربع  سنوات منذ تقديمها مسرحية «بلقيس»، ويشاركها في البطولة هشام إسماعيل ومحمد متولي.

يوضح المخرج محمد عمر أن النص استغرق أكثر من 8 أشهر للانتهاء من كتابته، مشيراً إلى أن فريق العمل بدأ البروفات على أمل جهوزية  العرض في أقرب وقت ممكن، خصوصاً أنه يحمل جانباً سياسياً مهماً يمكن أن يشاهد فيه كل مواطن ما يحدث في بلده. يضيف أن الاستعانة  بفنانين شباب  فتح الباب أمام منحهم أدوار بطولة على خشبة المسرح، لافتاً إلى أن فنانين برزوا في الدراما الرمضانية أخيراً سبق أن عملوا في المسرح وتم اكتشافهم من خلاله.

ظروف ملائمة

يؤكد فتوح أحمد، مدير البيت الفني للمسرح المشرف على مسارح الدولة، أن الفنانين عندما تعرض عليهم أعمال لتقديمها على خشبة مسرح الدولة يوافقون من دون الحديث عن أجور أو أي تفاصيل مالية، مشيراً إلى أنه يسعى لاستغلال رغبتهم في تنمية الثقافة الجماهيرية ودورهم في تقديم أعمال إبداعية، بتوفير ظروف ملائمة لإعادتهم إلى مسارح الدولة.

في المقابل، يتابع أشرف عبد الباقي  تقديم عروض فرقته المسرحية «مسرح مصر»، إنتاج المنتج صادق الصباح، في وسط القاهرة، فيما أطلقت الشركة المنتجة لمسرحيات فرقة «تياترو مصر» موسمها الثالث، الذي يتقاسم بطولته أحمد فتحي مع بيومي فؤاد ومحمد لطفي. تحقق العروض المسرحية للفرق نجاحاً، بينما تعرض أسبوعياً على قناتي «أم بي سي مصر» و{الحياة».