الاتحاد الاوروبي يمنح لبنان 34 مليون يورو

نشر في 24-06-2015 | 16:14
آخر تحديث 24-06-2015 | 16:14
No Image Caption
وقع الاتحاد الاوروبي مع لبنان اليوم اتفاقيتي منحة بقيمة 34 مليون يورو لدعم الاستقرار الوطني وحماية الموارد البحرية.

ووقع عن الجانب الاوروبي بحسب بيان رسمي المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان فيما وقع عن الجانب اللبناني رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر بحضور رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام.

وذكر البيان ان الاتفاقية الاولى تخصص 15 مليون يورو لدعم الاستقرار الوطني عبر تعزيز ادارة متكاملة للحدود تغطي تدفقات الهجرة ومكافحة الجريمة المنظمة وتسهيل التجارة وكذلك تطوير قدرات تدريب القوى الامنية اضافة الى تعزيز قدرة الاستعداد للطوارئ والاستجابة للازمات لا سيما التهديدات الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية.

واضاف ان الاتفاقية الثانية تخصص 19 مليون دولار لحماية الموارد البحرية وتنميتها المستدامة في لبنان بما يسهم في المحافظة على التنوع البيولوجي للمناطق الساحلية اضافة الى تقليص مصادر التلوث وتنظيف ما تبقى من بقع نفطية ناتجة عن حرب 2006 وكذلك الاستعدادات لاستكشاف الموارد النفطية والغازية في عرض البحر وإنتاجها.

واشار البيان الى ان الاتفاقيتين ترتكزان على اولويات (مذكرة التفاهم لاطار الدعم الموحد) الذي وقعها الاتحاد الأوروبي ولبنان في نوفمبر 2014 والتي تحدد الاولويات والمخصصات المالية للتعاون بين الاتحاد الأوروبي ولبنان للفترة الممتدة من 2014 وحتى 2016.

من جانبه اكد المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والسياسة الأوروبية للجوار يوهانس يان في بيان صحفي بعد توقيع الاتفاقيتين استمرار الاتحاد الاوروبي بدعم لبنان من خلال المساعدات الثنائية لمواجهة التحديات التي يمر بها.

وقال ان الاتحاد الاوروبي خصص 130 مليون يورو للفترة بين عامي 2014 و 2016 لدعم لبنان تركز على إصلاح القضاء والنظام الأمني والتماسك الاجتماعي والإدارة المستدامة والشفافة للموارد الطبيعية.

وشدد هان على ان الاتحاد الاوروبي "يدرك ان لبنان يتحمل العبء الاثقل للازمة السورية مع وجود أكثر من 1ر1 مليون لاجئ فيه" مشيرا الى ان الاتحاد قدم نصف مليار يورو للبنان من موازنته العامة اضافة الى المساعدات والقروض الكبيرة التي قدمتها الدول الأعضاء في الاتحاد للبنان.

back to top