«السكنية» تعتمد «الميكنة» وتلغي التحديث الآلي لبيانات المواطنين

نشر في 21-12-2015 | 00:00
آخر تحديث 21-12-2015 | 00:00
No Image Caption
تجنباً لإيقاف صرف بدل الإيجار بالتنسيق مع 10 جهات حكومية
في الوقت الذي دعت فيه "السكنية" خلال يونيو الماضي إلى إطلاق نظام آلي جديد لتحديث بيانات المواطنين يلزمهم بتحديث بياناتهم كل عامين لاستمرار صرف بدل الإيجار أو إيقافه عنهم فوراً، أصدرت المؤسسة العامة للرعاية السكنية قرارا بإلغاء نظام التحديث الآلي على المواطنين واعتماد مشروع المكننة والربط الآلي لخدمات المؤسسة بالتنسيق مع الجهات حكومية بعيداً عن إيقاف صرف البدل على المواطنين.

وكشف مصدر إسكاني رفيع  لـ"الجريدة" أن المؤسسة اعتمدت مشروع الميكنة والربط الآلي مع 10 جهات حكومية بدلاً من نظام التحديث الآلي لبيانات المواطنين دون العمل بالقطع الآلي لصرف بدل الإيجار عن المواطنين الناتج عن عدم تحديثهم بياناتهم، مشيراً الى ان المؤسسة ستبدأ بتفعيل صلاحيات استخدام نظام الميكنة والربط الآلي مع وزارات الدولة للمواطنين مطلع العام المقبل.

وأضاف أن المؤسسة اعتمدت نظام المكننة، لأنه يوفر ذات النتيجة وبشكل سريع، والمتمثلة في تحديث بيانات المواطنين تلقائيا عن طريق مراجعاتهم الى وزارات الدولة، مشيراً الى أن تفعيل مشروع الميكنة سيحقق نقلة اخرى في تاريخ المؤسسة، فضلا عن أنه سيخفف العناء على المواطنين لاستخدام العديد من الخدمات الإسكانية الكترونياً والتي تصل الى 13 خدمة الكترونية منها تقديم الطلب الاسكاني والحصول على بدل ايجار وغيرها من الخدمات الأخرى.

وأعلن مدير إدارة بدل الايجار السابق في يونيو الماضي أن المؤسسة ستعتمد نظاماً جديداً لتحديث بيانات المواطنين بشكل آلي، ابتداء من أغسطس الماضي، يلزمهم تحديث بياناتهم كل عامين لاستمرار صرف بدل الإيجار لهم، وإلا فسيتم إيقافه عنهم فوراً بعد وروده في المادة 8 من القرار الوزاري 17 لسنة 2015 التي تنص على تحديث مستندات بدل الإيجار كل سنتين من بداية استحقاق البدل، وفي حال عدم الالتزام بالتحديث خلال الموعد المحدد يوقف صرف البدل آلياً، ولا يعاد إلا بعد إتمام عملية التحديث وتوافر الشروط المقررة.

تسليم مفاتيح 601 بيت و29 عمارة

في آخر دفعة للتسليم، أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية تسليم الأجزاء المتبقية والدفعات الأخيرة من مفاتيح البيوت الحكومية في مدينتي «جابر الأحمد» و«صباح الأحمد»، ومفاتيح الشقق الحكومية بمشروع شمال غرب الصليبيخات.

ودعت المؤسسة، في بيان صحافي أمس، المواطنين المخصص لهم بيوت حكومية بمدينتي جابر الأحمد و صباح الأحمد، وأصحاب الشقق الحكومية بمشروع شمال غرب الصليبيخات بإجمالي 601 بيت و29 عمارة سكنية لتسلم مفاتيح بيت العمر. وقالت المؤسسة في بيانها إنه تم تسليم مفاتيح الجزء المتبقي من الدفعتين  السادسة والسابعة بمدينة جابر الأحمد قطاع N2 وعددها 217 بيتاً إلى جانب إعلانها تسليم مفاتيح الجزء المتبقي من الدفعة الثامنة A3 والتاسعة والعاشرة A4 بمدينة صباح الأحمد والبالغ عددها 384 بيتاً.

وعن السكن العمودي، لفتت إلى أنها ستسلم مفاتيح 29 عمارة المتسلسلة من عمارة رقم 1 إلى عمارة رقم 29 للشقق الحكومية بمشروع شمال غرب الصليبيخات.

back to top