بعد خمسين عاماً على توقفها القسري، افتتحت «مهرجانات الأرز الدولية» في الأول من أغسطس 2015 بحفلة أحياها وائل كفوري وإليسا على مسرح ضخم قرب غابة الأرز، صُمم على شكل أرزةٍ وفق هندسة الثلاثية الأبعاد.

Ad

خطف وائل كفوري الأضواء في السهرة وكان سيدّها بامتياز، فأدى أغنية خاصة للجيش، من ثم قدم أشهر أغنياته القديمة والجديدة وسط تفاعل الجمهور الحاضر معه، على عكس إليسا التي أخفقت منذ صعودها المسرح إلى حين انتهاء وصلتها، فسيطر النشاز على أدائها إضافة إلى نسيانها كلمات بعض الأغنيات على غرار «لو» و»حلوة يا بلدي»، فحاصرتها الانتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

من المنتقدين الشاعر منير بو عساف الذي كتب على «تويتر» أن صوت إليسا يسبب له استفزازاً، وتساءل البعض عن جدوى تجديد أغنيات كبار الفنانين بصوتها، وهي لا تمتلك القدرة على ذلك.

عبرت إليسا عن سعادتها بمشاركتها في هذه الحفلة، وقالت في كلمة لها: «كم هو رائع أن يصادف افتتاح مهرجانات الأرز مع عيد الجيش اللبناني، فقد مرّ علينا الكثير من الحروب وبقي الجيش والأرز». وختمت بالقول: «من يقول عن لبنان بلد الإرهاب على ما أظن لم يأتِ إلى الأرز ليشعر بالفرح والحب المسيطرين على هذه الليلة».

أما وائل كفوري فقال في كلمة له: «لا شيء أجمل من أن يكون الإنسان بحماية أرز الرب، وهذه الليلة تعني لي الكثير، ثمة من دفع الثمن غالياً لأجل هذا الوطن، فلا يمكننا إلا أن ننحني للجيش ولقائده العماد جان قهوجي».

مهرجانات بيبلوس الدولية

على قرع الطبول، دخلت سيدة الأغنية الفرنسية ميراي ماتيو مسرح مهرجانات بيبلوس، مفتتحة حفلتها بأغنية Quand on revient التي تندرج ضمن جولة فنية بمناسبة يوبيلها الذهبي في الغناء.

على مدى اكثر من ساعة ونصف الساعة أدت ماتيو أغاني الحب والحنين التي طبعت ذاكرة أجيال، رافقتها فرقة موسيقية مؤلفة من 12 عازفاً وكورس من ثلاثة منشدين.

يذكر أن ماتيو حافظت على شكلها وعلى تسريحة الشعر التي عرفت بها وعلى صوت لم تتعبه سنوات العمر الذي ناهز السبعين. وقد توجهت الى جمهورها المتنوع قائلة: {انا سعيدة بأن أجد نفسي في جبيل، في بلدكم لبنان حيث كنت قبل أعوام، لنحتفل معاً عبر الأغنيات بيوبيلي الذهبي. لقد اعطيتموني قلوبكم، وها أنا أقدم لكم قلبي}.

وكان الحفل اشبه برحلة مع أغانيها منذ انطلاقتها عام 1964 لغاية اليوم، لخصتها بعشرين محطة غنائية تطرقت إلى مواضيع الحب والفراق والحنين والسلام، إضافة إلى أغنية تتغنى بالمقاومة الفرنسية في زمن الاحتلال النازي أدتها للمرة الاولى عام 1966، قبل أن ترفع علم فرنسا وباقة ورد قدمها لها أحد الحضور.

في 7 أغسطس تحيي هبة طوجي حفلة تتضمن ثلاث أغنيات جديدة من شعر غدي الرحباني وموسيقى أسامة الرحباني، فضلا عن ريبرتوار منوع، يتضمن أغنيات من مسرحياتها الغنائية وألبوماتها، وأخرى فرنسية وإنكليزية، ترافقها أوركسترا ضخمة وفيديوهات على شاشات عملاقة ومشاهد غنائية تمثيلية وكوريغرافيا راقصة...

مهرجانات بعلبك الدولية

لم تأبه مدينة الشمس بعلبك بالاضطرابات الأمنية والسياسية الحاصلة على الحدود السورية القريبة منها، وأصرت على الاحتفال بالحياة، فاحتضنت مهرجاناتها الدولية العريقة، إيمانا منها بأن الفن رسالة فرح وسلام، وقد أكد الشاعر طلال حيدر، ابن بعلبك، ذلك عندما قال: «ما بيرجع البلد بالحزن ما في غير الفرح بردنا للحياة. بعلبك مصرة بأهلها وبمهرجانها تقلن لبنان ما بموت، نحن مصرين بالفرح نرد الحياة.»

افتتحت المهرجانات بالعرض الموسيقي {إلك يا بعلبك} الذي استمر حوالى ساعتين، تكريماً للبلدة القديمة التي تضم آثاراً رومانية وتقع في سهل البقاع، شارك فيه فنانون لبنانيون من بينهم: الممثل رفيق على أحمد، المغنية فادية الحاج إضافة إلى مارسيل خليفة وابراهيم معلوف.

تستمر المهرجانات لغاية 30 أغسطس، وتحيي ميادة الحناوي حفلة في 21 أغسطس.

انطلقت مهرجانات بعلبك عام 1956 واضطرت إلى تغيير مكانها في 2013 لاعتبارات أمنية، لكنها هذا العام تقام في مكانها الأصلي وبكامل زخمها.

مهرجانات بيت الدين الدولية

في عيدها الثلاثين انطلقت «مهرجانات بيت الدين الدولية» في 28 يوليو بأمسية أوبرالية أحياها التينور العالمي خوان دييغو فلوريس، وشاركت فيها أوركسترا بودابست السمفونية والسوبرانو اللبنانية الأصل الكندية الجنسية جويس الخوري، وكانت البداية مع أوبرا لروسيني التي عزفتها اوركسترا بودابست.

بعد ذلك أحيا المغني البريطاني ديفيد غراي حفلة في الأول من أغسطس، وأحيا المؤلف الموسيقي اللبناني مرسيل خليفة أمسية بعنوان {وعود من العاصفة}، في الخامس منه. كذلك يحيي المؤلف الأرمني تيغران منصوريان الذي برع في موسيقى الأفلام حفلة في 8 أغسطس مع الأوركسترا الوطنية الفلهارمونية الأرمنية.

وسيشهد قصر بيت الدين الأثري في 12 أغسطس أمسية مع المغنية البريطانية ريبيكا فيرغسون التي ستقدم أجمل أعمال أسطورة الجاز الأميركية بيلي هوليداي. وفي 14 و15 منه سيحيي كاظم الساهر حفلتين، ويتضمن البرنامج عرضاً للمسرحية الغنائية {بار فاروق} للمخرج اللبناني هشام جابر في 20 و21 أغسطس.

ويستضيف المهرجان في 27 أغسطس السوبرانو الروسية آنا نيتريبكو، وتختتم المهرجانات بحفلة للمطربة المصرية آمال ماهر.

زياد الرحباني في {إهدنيات}

أطل زياد الرحباني  في مهرجان «إهدانيات» بحفلة موسيقية مع فرقة موسيقية بقيادة المايسترو هاني سبليني، وغناء حازم شاهين، شيرين عبدو، تينا يموت وربيع زهر...

وتخللتها مداخلات من لينا خوري وريما قديسي فيها {آراء ولطشات}.

قدم زياد الرحباني باقة منوعة من الأغاني الشهيرة له ولفيروز من بينها: {أسود ع رمادي}، {تنذكر ما تنعاد}، حدا من يلي بعزّونا}، {أمن لي بيت}، {انشالله ما بو شي}، {اسمع يا رضا}، {عشقانة}، {مش كاين هيك تكون}، {ليك يا حبيبي ليك}، {العلّ}، {اذا بدك}، {ضربت} وغيرها... وأطلق أغنية «ما تجي» لفيروز لم تطرح بعد أدتها تينا يموت.

شارل أزنافور أضاء سماء البترون

استضافت {مهرجانات البترون الدولية} المغني العالمي شارل ازنافور الذي أحيا مساء الأول من اغسطس حفلة اعتبرها إحدى أجمل أمسياته الموسيقية  بعد غياب أكثر من عشر سنوات عن مسارح لبنان.

الأمسية التي حضرها أكثر من خمسة آلاف شخص واستمرت حوالى ساعتين، شهدت تفاعلاً مميزاً  بين الفنان الفرنسي الأرمني الأصل الذي غنى ورقص فرحاً وبين  الحضور، فقدم أجمل ما تضمن أرشيفه من أغنيات خالدة طبعت سنوات من النجاح والتألق، برفقة  فرقة موسيقية اصطحبها معه من فرنسا.

كانت لأزنافور كلمة عبر فيها عن فرحه بإحياء حفلته في مدينة البترون، مشيراً إلى أنه لا يسمع ولا يرى جيداً، وكثيراً ما تخونه ذاكرته، لذلك يستعين بشاشة تتضمن كلمات أغانية، ولافتاً إلى أنه الوحيد في العالم الذي يعترف بهذه الحقيقة، وكاشفاً أن فنانين كثراً يعتمدون هذه الطريقة ولكن من دون الإفصاح عن ذلك.

شهدت الحفلة بعض الأخطاء التقنية خصوصاً في ما يتعلق بالإضاءة التي كانت باهتة، وبالكاد رأى الجمهور أزنافور ما دفعه إلى الاستياء.

فور وصوله إلى منطقة البترون تجول في شوارعها ومنتجعاتها البحرية مستمتعاً بسحر المدينة وحفاوة استقبال أهلها له.

يذكر أن {مهرجانات البترون الدولية} ستستقبل في  8 أغسطس العازف الأميركي الأردني الأصل زاد ديراني، وستشهد أمسية  22 أغسطس حفلة موسيقية بعنوان Music Hall بالعربي بالتعاون مع ميشال الفترياديس، يشارك فيها: الأخوان شحادة، طوني حنا، جورج الصافي، بلال، فاديا نجم، رواد، وغيرهم. اما ختام المهرجان فسيكون في 29  أغسطس بحفلة لـ DJ Rodge .