قالت مصادر صحية مطلعة، إن وزارة الصحة رفعت إلى مجلس الوزراء مذكرة، أكدت فيها أن إنشاء صندوق تكافلي بميزانية مليون دينار هو البديل المناسب لنظام التأمين على الأطباء ضد أخطاء المهنة.

Ad

وأوضحت المصادر أن التعويضات اللازمة في حال حدوث خطأ طبي يُسأل عنه الطبيب ستصرف من هذا الصندوق، مؤكدة أنه سيوفر الحماية اللازمة للأطباء، لضمان سلامة المرضى، فضلاً عن أنه سيضمن التطبيق الأمثل للتأمين على الأطباء ضد الأخطاء المهنية.

وذكرت أن مسؤولية الصندوق ستتولاها وزارتا الصحة والمالية كصندوق المعاشات والطوارئ، على أن يكون له مجلس إدارة يعيَّن لاحقاً، مشيرة إلى أن الوزارة رأت إنشاءه، لأن الخطأ الطبي المسؤول عنه طبيب الجراحة يختلف عن الخطأ الطبي الذي يرتكبه الطبيب الإداري.

ولفتت إلى أن شركات التأمين قدمت خلال الفترة الماضية عروضاً مبالغاً فيها، بأسعار عالمية، لنظام التأمين على الأطباء ضد الأخطاء.

يذكر أن لجنة دراسة نظام التأمين على الأطباء المشكّلة بموجب القرار الوزاري رقم 235 لسنة 2014، درست مؤخراً، بالتعاون مع الجمعية الطبية الكويتية، قرار مجلس الوزراء الصادر في ديسمبر 1989، بشأن التأمين على الأطباء، واطلعت على تقارير أعمال اللجان السابقة التي درست هذا الموضوع.

واستعرضت اللجنة العروض والدراسات المقدمة من شركات التأمين المنفذة بدول مجلس التعاون، وتدارست تقارير وإحصائيات القضايا التي صدرت بشأنها أحكام نهائية.