أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وضع استراتيجية وخطة عمل جديدة لحفظ التراث الثقافي بعد انضمام دولة الكويت إلى اتفاقية التراث الثقافي غير المادي أخيراً.

Ad

وقال الأمين العام للمجلس بالإنابة محمد العسعوسي لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم أن مجلس الإدارة قرر في اجتماعه الأخير التركيز على شريحة الشباب لتزويدهم بمفهوم الإرث الثقافي في تعزيز مفهوم الهوية الوطنية ونقل هذا التراث إلى الأجيال المقبلة.

وأضاف العسعوسي أن المجلس قام بتدريب وتأهيل عدد من الكوادر الوطنية في مراكز متخصصة داخل الكويت وخارجها قبل توقيع الاتفاقية بفترة زمنية كافية حيث أصبح لدى المجلس كوادر قادرة على العمل ضمن أحكام وبنود هذه الاتفاقية.

وأوضح أن الكويت انضمت إلى اتفاقية التراث الثقافي غير المادي مؤخراً بهدف الحفاظ على العادات والتقاليد والفنون والحرف الشعبية إضافة إلى المواقع التراثية.

وبيّن أن الاتفاقية التي بدأ العمل بها عام 2003 وتقع ضمن اختصاص منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" تهدف إلى الحفاظ على هذا التراث المهدد بالانقراض وتأمين استدامته وضمان تحقيق الاستفادة القصوى مما يقدمه من إمكانات لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال أن المجلس سيعمل على تعزيز التوعية لاسيما لفئة الشباب بأهمية التراث الثقافي غير المادي وأهمية التقدير المتبادل لهذا التراث في إطار يسهم في تنمية التعاون الدولي في هذا الشأن.

وذكر أن المجلس قام بتوجيهات مباشرة من وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح بتوفير الدعم اللا محدود للتراث الكويتي الأصيل والمحافظة عليه وتوفير كل الإمكانات لخلق مناخ مناسب لتنفيذ بنود هذه الاتفاقية مع وضع خطة عمل لحفظ التراث الثقافي غير المادي ونقله من جيل إلى آخر لأهميته الكبرى.

يذكر أن رئيسة لجنة صون التراث الثقافي غير المادي في منظمة "اليونسكو" بباريس سيسيل دوفيل رحبت بانضمام دولة الكويت إلى اللجنة، مبينة بأن اللجنة ستقدم الدعم الفني واللوجستي وبرامج تدريبية وورش عمل وخبراء في مجال صون التراث الثقافي غير المادي إضافة إلى إدارج ملفات عناصر التراث الكويتي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي الإنساني العالمي.

ويشمل "التراث الثقافي غير المادي" العادات والتقاليد والفنون الشعبية والأهازيج والمهرجانات وجميع الممارسات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات والحرف التقليدية التي تتوارثها المجتمعات جيلاً عن جيل.