إعلانات رمضان... تقلب موازين الفنانين

نشر في 09-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-07-2015 | 00:01
يشهد شهر رمضان مشاركة فنانين في الإعلانات التلفزيونية لجهات خيرية أو لعدد من المنتجات، في حين لفتت الكلفة المرتفعة في تصوير بعض الإعلانات، وعودة نجوم الصف الأول للمشاركة فيها بكثافة، ما ميز السوق الإعلاني في رمضان بشكل كبير.
اللافت في الإعلانات التي تعرض في الموسم الرمضاني، نجاح حملات دعائية بشكل يفوق الأعمال الدرامية بل أثار جدلا حول أبطاله مثل إعلان «كرانش» الذي قدمه أسامة عبد الله، فجذب الجمهور للتعرف عليه، وهو ما تكرر مع إعلان إحدى شركات الاتصالات حول الاستعانة بحارس مرمى منتخب هولندا الأسبق فان بروكلين الذي أتضح لاحقاً الاستعانة تمت بشبيه له.

إعلان آخر جذب تعليقات رواد مواقع التواصل، إذ استعانت إحدى شركات الاتصالات ببطل شركة منافسة لها، وأطلقت حملتها الدعائية من خلاله، فحظيت  بردود فعل متباينة عبر مواقع التواصل، وتصدرت المناقشات لأيام.

نصيب الأسد

عادة ما تحصل الإعلانات على نصيب الأسد خلال رمضان وتزيد الشركات من إنفاقها على الدعايات في الشهر الفضيل، فيصل متوسط الدقائق الإعلانية في الدراما إلى أكثر من 20 دقيقة في العمل الواحد، وتزداد في الأيام الأخيرة من الشهر الكريم وتصل إلى الضعف في بعض الأعمال التي تحظى بنسب مشاهدة مرتفعة.

وتسببت استعانة إحدى شركات المشروبات الغازية بشبيه للفنان الراحل علاء ولي الدين باستياء شقيقه الذي رفع دعوى قضائية لوقف الحملة، رغم تصويرها، بسبب اعتراضات أقارب الراحل وزملائه، فيما لم تحدد الشركة ما إذا كانت ستعرض الحملة رغم الاعتراضات أم ألغتها ونفذت  حملة دعائية جديدة،  لا سيما أن الشركة أعادت في حملتها العام الماضي صورة الفنان الراحل فؤاد المهندس.

بعد إطلاقه حملة دعائية لصالح إحدى شركات المحمول قبل أشهر قليلة، صوّر عمرو دياب إعلاناً لإحدى شركات تحويل الأموال الشهيرة، اعتمد على البساطة في التصوير وتنفيذ الفكرة التي قامت على مخاطبته الجمهور بشكل مباشر وإقناعه بالتعامل مع الشركة العالمية من خلال ما وصفه بخبرته الشخصية.

كذلك أطلق دياب حملة دعائية لأحد المنتجعات السكنية الكبرى بالقاهرة، ما جعل متابعيه يسخرون من  تصويره إعلانين في التوقيت نفسه.

الإعلان الأضخم من ناحيتي التنفيذ والكلفة كان من نصيب إحدى شركات المحمول الكبرى في مصر، وشارك فيه 10 فنانين تربطهم صلة قرابة قوية هم: الشقيقان حسين ومصطفى فهمي، دلال عبد العزيز وابنتها إيمي، الشقيقتان مي سليم وميس حمدان، بالإضافة إلى يسرا وزوجها خالد سليم في أول عمل يجمعهما سوياً أمام الكاميرا.

صور الإعلان في أكثر من مكان بين القاهرة وإحدى المدن الساحلية، فتميّزت الصورة عن باقي الإعلانات، بالإضافة إلى سرعة أداء الفنانين، فلم يتجاوز ظهور أي فنان أكثر من أربع  ثوانٍ، بينما قدمت يسرا الأداء الصوتي للترويج للعرض الجديد الذي تقدمه الشركة لعملائها في رمضان.

وبحسب ما ظهر في الإعلان، ستطرح الشركة إعلاناً آخر خلال شهر رمضان، لم يكشف عن أسماء الفنانين المشاركين فيه وما إذا كان سيُستعان بنجوم جدد أم بفريق عمل الإعلان الأول نفسه.

للمرة الأولى يجتمع أحمد السقا مع ياسمين عبد العزيز في إعلان تلفزيوني لصالح أحد الموديلات الحديثة من السيارات، وقد استغرق تصويره يوماً واحداً في أحد الطرق الصحراوية في القاهرة، فيما تأخر إطلاقه بسبب المونتاج الذي استغرق نحو 10 أيام بعد الانتهاء من التصوير.

إعلانات خيرية

أطلق مستشفى سرطان الأطفال إعلاناً دعائياَ ضخماَ للتبرعات، ضم مجموعة من الفنانين من بينهم: أنغام، نيللي كريم، هاني رمزي وخالد يوسف، بالإضافة إلى المخرج شريف عرفة، فيما ستطلق أصالة أغنية خاصة للمستشفى  سجلتها قبل شهر رمضان، وقدمت دنيا سمير غانم أغنية في الحملة التي يتبناها مستشفى أمراض القلب وانطلقت مع بداية رمضان.

شارك حسن الرداد في إعلان لصالح إحدى الجمعيات الخيرية التي تساعد الأسر الفقيرة، وهو الأول الذي يقدمه الرداد لهذه النوعية من الجمعيات الخيرية، فيما شارك الفنان الشاب محمود عبد المغني في الإعلان لنفس الجمعية ، وزارا الجمعية وصوّرا  الإعلان في داخلها.

من خلال حملة دعائية لصالح الفنان الشاب محمود عبد المغني، أطلق عمرو عبد الجليل حملة دعائية ضخمة بدأت قبل شهر رمضان بأيام، فيما صور الإعلان في ديكورات داخلية، وخرجت غالبية المشاهد من المقهى الشعبي الذي جلس عليه لتناول الشاي.

back to top