تعاون ثقافي بين مكتبة الإسكندرية وأوبرا المتروبوليتان

نشر في 01-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-10-2015 | 00:01
No Image Caption
• {التروفاتوري} باكورة العروض الأوبرالية
وقعت مكتبة الإسكندرية بروتوكول تعاون ثقافي مع أوبرا المتروبوليتان بنيويورك، إحدى أهم وأبرز دور الأوبرا في العالم.

يمنح بروتوكول التعاون مع أوبرا المتروبوليتان بنيويورك، مكتبة الإسكندرية حق النقل المباشر عبر الأقمار الصناعية لـ 10 حفلات من أضخم وأكبر العروض العالمية التي تقدم على مسرح المتروبوليتان خلال الموسم الفني 2015- 2016، وتبدأ المكتبة  في 3 أكتوبر المقبل في تمام السابعة مساءً البث المباشر من الميتروبوليتان بأوبرا «التروفاتوري» للموسيقار الإيطالي العالمي فيردي.

وتعد «التروفاتوري» تحفة خالدة من كلاسيكيات الأوبرات العالمية، كذلك يتضمن برنامج الموسم الفني 2015 -2016، مجموعة متميزة من العروض العالمية ومن ضمنها العمل الأوبرالي الشهير «عطيل» لفيردي في 17 أكتوبر، وأوبرا «تانهاوزر» لفاغنر، رائد الموسيقى الرومانسية الكلاسيكية العالمية، وذلك يوم السبت الموافق فيه 31 أكتوبر.

وقال المايسترو هشام جبر، مدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، في بيان، إن حصول مكتبة الإسكندرية على رخصة البث يهدف إلى إيجاد حالة من الرواج الفني والثقافي في مصر للتعرف إلى ثقافات العالم المختلفة، تأكيداً لدور مكتبة الإسكندرية الريادي في نشر الثقافة والفن كونها نافذة مصر على العالم في المجال الفني.

وأوضح جبر أن التقنية التي تنقل بها العروض عالية الجودة بالصوت المجسم وشاشة العرض الضخمة مع مراعاة الاحتياطات والمواصفات العالمية المتعارف عليها في هذا المجال لضمان جودة البث كي يشعر المشاهد أنه داخل مسرح المتروبوليتان في الولايات المتحدة الأميركية.

أوبرا التروفاتوري أحد الأعمال الشهيرة والمميزة لفيردي قدمتها أوبرا القاهرة منذ أكثر من شهرين على المسرح الكبير بدار الأوبرا بقيادة المايسترو الإيطالي ديفيد كرشينزي وكورال أوبرا القاهرة قيادة وتدريب الدو مانياتو، ويعد هذا العرض الأول منذ 27 عاماً.

{التروفاتوري} تحفة خالدة من الأوبريت النادرة وتشكل مع أوبرا ريجوليتو ولاترافياتا ما يسمى بالثلاثية الشعبية وضعها فيردي مستلهماً دراما التروبادور لأنطونيو غارسيا غوتيريز وكتب نصها سالفادوري كامارانو وعرضت لأول مرة في عام 1853 على مسرح أبوللو في روما. كذلك تم تقديمها على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية عام 1988 ضمن مجموعة من العروض البلغارية.

وتضم {التروفاتوري} كثيراً من المشاعر الرومانسية رغم أن المحور الرئيس في الأحداث يعتمد على فكرة الحب والانتقام، حيث تدور القصة الأسطورية أثناء الحرب الأهلية بإسبانيا خلال القرن الخامس عشر حول ابني الكونت دي لونا اللذين اختطفت الساحرة أحدهما بعد ميلاده مباشرة انتقاما من والده، وبعد وصولهما إلى سن الشباب يتحولان إلى عدوان يتنافسان على قلب الجميلة ليونورا.

back to top