بكين تستضيف الألعاب الأولمبية الشتوية 2022

نشر في 01-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-08-2015 | 00:01
أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ فوز بكين بشرف تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، بعد تغلبها بفارق ضئيل على الماتي الكازاخستانية.
حصلت بكين على شرف تنظيم الالعاب الاولمبية الشتوية 2022 بعد تغلبها بفارق ضئيل على الماتي الكازاخستانية امس، بحسب ما اعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ من كوالالمبور.

ونالت بكين اكثرية 44 صوتا مقابل 40 لالماتي وامتنع احد الاعضاء الدوليين عن التصويت.

وأصبحت بكين اول مدينة تستضيف الالعاب الصيفية والشتوية بعد أن سبق لها تنظيم اولمبياد 2008 الصيفي.

وتشكلت بعثة الملف الصيني من 11 شخصا، بينهم عملاق كرة السلة السابق ياو مينغ.

وصباح إعلان النتائج في العاصمة الماليزية، ظهر الرئيس الصيني شي جينبينغ في شريط فيديو يؤكد «الدعم القوي» من حكومته واعدا بألعاب «رائعة».

وتنافست بكين والماتي بعد انسحاب جميع المدن الاوروبية الاخرى التي تقدمت بطلباتها وهي ستوكهولم (السويد) وكراكوف (بولندا) ولفيف (اوكرانيا) واوسلو (النرويج) لأسباب مختلفة منها اقتصادية او عدم رغبة سكان هذه المدن في ذلك.

وفي حين ارتكز ملف الماتي على 80 في المئة من البنية التحتية القائمة، راهنت بكين على تطوير قطاع الرياضة الشتوية في المنطقة. وهذا خير مثال على ما تسمح به الأجندة الاولمبية، المجموعة الشاملة من الاصلاحات التي شرع بها رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ، اذ تميز الملفان بمرونة تنادي بها الاصلاحات.

واقترحت بكين بحسب تقرير تقييم الملفات «مفهوما اقليميا يهدف الى تطوير الرياضات الشتوية لمصلحة اكثر من 300 مليون شخص يعيشون في شمال البلاد».

لكن اذا كانت العاصمة الصينية قادرة على اعادة تدوير بعض مواقعها الاولمبية من عام 2008، وتقدم في مشروعها 6 مشاريع قائمة، فإنها لا تملك في المقابل منشآت عالية المستوى لمسابقات الهواء الطلق.

بعيدا عن بكين حيث ستقام مسابقات الهوكي، التزحلق الفني والسريع على الجليد، يجب بناء منشآت في موقعين: يانغكينغ (التزلج الالبي والزلاجات والتزحلق) وجانغجياكو (بياتلون، تزلج العمق، القفز على الثلج...).

وأقيمت دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الاخيرة بسوتشي الروسية في فبراير الماضي، وستحتضن مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية النسخة المقبلة عام 2018. واختارت اللجنة الاولمبية الدولية مدينة لوزان السويسرية، مقر اللجنة الاولمبية الدولية منذ 1915، لاستضافة دورة الالعاب الشتوية للشباب عام 2020 على حساب براشوف الرومانية، اذ نالت 71 صوتا مقابل 10 لخصمتها.

(أ ف ب)

back to top