دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الى تحسين حماية "الكنوز الطبيعية" الاميركية مشيدا بالتقدم الذي احرزته الولايات المتحدة في مجال الطاقة النظيفة، وذلك قبل اسابيع قليلة من المؤتمر الدولي بشأن المناخ في باريس.

Ad

وتأتي دعوة اوباما غداة اجتماع في مدينة بون الالمانية اقر خلاله مفاوضون من 195 بلدا نصا غير مكتمل تمهيدا لمفاوضات مؤتمر باريس الذي يؤمل التوصل على اثره الى اتفاق طموح للحد من الاحترار المناخي في العالم.

وطلب اوباما من الجمهوريين الذين يهيمنون على الكونغرس اعادة تفعيل برنامج "لاند اند ووتر كونسرفيشن فاند" (صندوق حفظ الاراضي والمياه) الرامي الى الحفاظ على الموارد الطبيعية الاميركية والذي انتهى العمل به مطلع الشهر الحالي.

وقال اوباما في تصريحه الاسبوعي من البيت الابيض "منذ اكثر من نصف قرن، هذا الصندوق وفر حماية لاكثر من خمسة ملايين هكتار من الاراضي (...) من دون أن يكلف سنتا واحدا للمكلفين" الاميركيين.

وعدد الرئيس الاميركي "الكنوز الطبيعية" التي للولايات المتحدة "الحظ" في احتضانها بينها متنزه غراند تيتون الوطني والاخدود العظيم (غراند كانيون).

وأضاف "من مسؤوليتنا حماية هذه الكنوز للاجيال المقبلة".

كذلك اشاد اوباما بالتقدم الاميركي في مجال التحول الى مصادر الطاقة المراعية للبيئة.

ولفت الرئيس الاميركي الى ان بلاده نجحت خلال السنوات الست الماضية "في تشكيل نموذج عبر انتاج كميات اكبر من الطاقة النظيفة وتقليص انبعاثات الكربون".

وتابع "هذا الامر يعطينا اندفاعة رائعة تمهيدا لمؤتمر باريس في كانون الاول/ديسمبر حيث يحتاج العالم للتوحد وبناء اسس الالتزامات الفردية مع اتفاق طموح وعلى المدى الطويل لحماية هذا الكوكب من اجل اطفالنا".

وتنطلق اعمال المؤتمر الدولي الحادي والعشرين بشأن المناخ في 30 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس وتستمر حتى 11 كانون الاول/ديسمبر سعيا للتوصل الى اتفاق بهدف الحد من الاحترار المناخي العالمي.