أعلن رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد أن المجلس عاد من جديد لإقرار القوانين التي تهم المواطن والكويت، بعد ان توقف بسبب العطلة الصيفية، مشيرا الى انه والاعضاء يعملون ليلا ونهارا بالتعاون مع باقي اجهزة الدولة لوضع النقاط على الحروف، وتبيان الخلل الموجود لوضع المشاريع واقرارها.

Ad

وقال الخالد، في تصريح لـ"الجريدة" أمس، إن المجلس انتهى من تسليم الجهاز التنفيذي ممثلا في بلدية الكويت اراضي سكنية فائضة عن الاحتياج العام لعدد الطلبات الاسكانية، مبينا ان من المشاريع التي تم تسليمها منطقة جنوب مدينة صباح الاحمد، وجنوب مدينة سعد العبدالله، وسيتم تسليم منطقة غرب عبدالله المبارك قريبا، وبتلك المشاريع تعتبر القضية الاسكانية محلولة وهناك فائض في الطلبات.

بقالات متنقلة

من جهة اخرى، قال الخالد إنه سبق ان تقدم باقتراح لعمل بقالات متنقلة، حيث تمت اضافة ايضا نشاط مقهى ومطعم، وبارك الجهاز التنفيذي هذا المقترح، وسيقر قريبا في اللجنة المالية والقانونية، بعد ان يتم وضع الاشتراطات الصحية والبيئية لها.

واضاف ان المجلس مهتم جدا بتطوير الجانب السياحي في الكويت، متابعا: "نعمل حاليا بالتعاون مع شركة المشروعات السياحية على دراسة سبل وطرق تطوير المرافق السياحية الحالية وتوفير اراض اخرى لعمل منتجعات سياحية تنافس تلك الموجودة في الدول المتقدمة والمهتمة بالسياحة".

وبين ان على طاولة المجلس العديد من المشاريع السياحية الضخمة، سيتم مناقشتها مع الشركة، وستعلن في وقت لاحق، واهمها بناء مدينة ألعاب تعتبر الاكبر بالشرق الاوسط، وهناك احتمالية ان تكون بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية.

المنفوحي: إخلاء أكثر من نصف العقارات المخالفة بتسكين العزاب

أثنى المدير العام لبلدية الكويت بالإنابة رئيس فريق عمل القضاء على ظاهرة سكن العزاب في مناطق السكن النموذجي والخاص المهندس أحمد المنفوحي على جهود وعمل الفريق خلال الستة أشهر الماضية، وما حققه من انجازات، مشددا على أهمية مواصلة بذل مزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة للقضاء على هذه الظاهرة.

وقال المنفوحي، في تصريح صحافي عقب اجتماع حضره رؤساء فرق الطوارئ بجميع أفرع البلدية بالمحافظات الست، "لقد ناقشنا واستعرضنا ما حققه الفريق خلال مدة عمله السابقة بالتعاون مع الوزارات والجهات المختصة، وما اتخذ من اجراءات بشأن التوصيات التي اقرت في اجتماعات سابقة"، معلنا تمديد عمل الفريق ستة أشهر أخرى بناء على القرار الوزاري (494/2015) حتى يتم إخلاء العزاب من مناطق السكن الخاص والنموذجي.

واستعرض المنفوحي خلال الاجتماع تقرير الفريق الذي تم رفعه لمجلس الوزراء ومجلس الخدمة المدنية، وما تضمنه من إنجازات تحققت خلال فترة الستة أشهر الماضية مدعما بالأرقام والإحصائيات، كاشفا النقاب فيه عن عدد العقارات المخالفة بجميع محافظات الكويت، والتي بلغت 651 عقارا بمناطق السكن الخاص والنموذجي.

وأشار الى أنه تم إخلاء 393 عقارا من العزاب إخلاء وديا، مؤكدا أن المتبقي من عقارات مخالفة جار البحث والتحري عنها في جميع المحافظات، وسيتم إخلاؤها خلال الفترة المقبلة.

عرض تفصيلي

وتناول المنفوحي عرضا تفصيليا عن عدد العقارات المخالفة والتي تم إخلاؤها وديا، والتي تم إنذارها وقيد البحث والمتابعة على مستوى المحافظات، قائلا إن عدد العقارات المخالفة في محافظة حولي بلغ 94، تم التعامل معها وإخلاء 55 عقارا من العزاب بمناطق الجابرية وسلوى والرميثية، وجار البحث والتحري عن 39 عقارا سيتم التعامل معها حين الانتهاء من عملية البحث والتحري.

وزاد: "أما في محافظة العاصمة فقد بلغ عدد العقارات المخالفة 108، تم إخلاء 53 إخلاء وديا وتوجيه انذارات، وعمل بحث وتحري لـ55 عقارا، أما محافظة الجهراء فبلغ عدد العقارات المخالفة 49، تم إخلاء 31 إخلاء وديا، وتوجيه إنذارات وعمل بحث وتحري لـ18 عقار".

وزاد ان عدد العقارات المخالفة في محافظة الأحمدي بلغ 199 تم إخلاؤها جميعا إخلاء وديا، اما في محافظة مبارك الكبير فبلغ عدد العقارات المخالفة 46 تم إخلاء 39 إخلاء وديا، وتبقى 7 عقارات قيد المتابعة، وفي الفروانية بلغ عدد العقارات المخالفة 154 تم إخلاء 14 إخلاء وديا.

مواصلة الجهود

وحث المنفوحي أعضاء الفريق على مواصلة الجهود التي اثمرت عن إخلاء ما يزيد على النصف من العقارات المخالفة بالسكن الخاص والنموذجي في فترة الستة أشهر الماضية، مثنيا على الجهد الذي بذلوه خلال الفترة الماضية لعمل الفريق، وأهمية بذل المزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة للقضاء على هذه الظاهرة.

وشدد على أهمية الحرص على تسريع عجلة العمل ومتابعة الشكاوى التي ترد من المواطنين والعمل على حلها تحقيقا للمصلحة العامة، مبينا مدى أهمية تضافر جهود المؤسسات والوزارات المعنية لدعم عمل الفريق وتحقيق الهدف المنشود. يذكر أن الفريق أقر في اجتماعه توصيتين بشأن تفعيل دور الهيئة العامة للمعلومات المدنية في مكافحة وجود العزاب بالسكن الخاص، وتكليف إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت عمل فلاشات توعية لبثها في التلفزيون، بالتعاون مع وزارة الداخلية مدعمة بالصور، بهدف توعية المواطنين بخطورة هذه الظاهرة لخلق مساهمة مجتمعية لمكافحتها.