إعادة تشكيل لجنة جائزة التميز الخليجي في الإعلام الصحي

نشر في 22-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-07-2015 | 00:01
«الوقاية من سرطان الثدي» موضوع الجائزة للعام المقبل
تختص لجنة جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي بالإعلان داخل الكويت عن الجائزة، وفقا للشروط والمعايير المعتمدة من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية، وبالتنسيق مع الجهات المختصة ووسائل الإعلام المختلفة.

أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا أعاد من خلاله تشكيل لجنة جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي، برئاسة وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية د. قيس الدويري، ومقررها رئيس المكتب الاعلامي د. غالية المطيري.

وتضم اللجنة في عضويتها مدير الإدارة المركزية للرعاية الصحية الاولية د. رحاب الوطيان، ومدير إدارة خدمات كبار السن د. ابتسام الهويدي، ومدير إدارة خدمات طب الأسنان د. صبيحة المطوع، ونائب مدير مستشفى الاميري د. علي علنده، ود. نزيلة الدويسان من المكتب الاعلامي، ورئيس قسم الطب الطبيعي بمستشفى الطب الطبيعي د. سالم الكندري. وتضم أيضا المستشار بوزارة الصحة د. علاء الفرارجي، ومقرر برنامج مكافحة التدخين د. حمدية الفضلي، وسعاد العنزي من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج، ويوسف الخميس من جامعة الكويت، وعيسى الظفيري من العلاقات العامة والاعلام، ومنتهى الفضلي من «كونا».

معايير معتمدة

وتختص اللجنة بالإعلان داخل الكويت عن جائزة التميز الخليجي في مجال الاعلام الصحي، وفقا للشروط والمعايير المعتمدة من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية، وبالتنسيق مع الجهات المختصة ووسائل الاعلام المختلفة.

وتختص ايضا بالتوعية بالجائزة والتعريف بها وبأهدافها وأهميتها في مجال التوعية الصحية وتعزيز السلوكيات الصحية، إضافة الى تلقي طلبات المتقدمين من الجهات المختلفة داخل الكويت ومراجعتها وتدقيقها، للتأكد من الالتزام بمعايير التقدم للحصول على الجائزة، وفحص الاعمال الفنية والمشاركات المقدمة من المشاركين في المجالات المختلفة للجائزة «الاعمال الالكترونية، المطبوعات التوعوية، الصفحة الصحية، الاعمال التلفزيونية، الاعمال الاذاعية، وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها».

كما تختص اللجنة بالتأكد من أن الاعمال المتقدمة مكتملة العناصر الفنية، ومرتبطة بالتوجيه الصحي للحياة، وذات رؤية ورسالة واضحة، وان العمل يحمل فكرة جديدة مبتكرة او تطويرا لفكرة معروفة، مع التأكد من ان محتوى العمل المقدم صحيح من الناحية العلمية ويتسم بجودة التصميم.

وتختص ايضا باختيار افضل الاعمال المقدمة التي تنطبق عليها الشروط، وتزكيتها للمكتب التنفيذي وفقا للاجراءات المنظمة، والتواصل مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء صحة الخليج للاطلاع على مستجدات الجائزة واجراءات الترشح لها واختيار الافضل من الاعمال للتقدم للجائزة.

وتختص كذلك بإبلاغ الفائزين بالجائزة والمشاركة في ترتيبات تسلمها، ونشر الاعمال المتميزة والفائزة بوسائل النشر المختلفة، واعداد تقرير عن أعمال اللجنة ومرئياتها ومقترحاتها لتطوير الجائزة خلال المراحل القادمة، والتنسيق مع الادارات والاقسام ذات العلاقة بالجائزة.

الوقاية من السكري

في هذا الإطار، اكدت رئيسة المكتب الاعلامي بوزارة الصحة د. غالية المطيري أن الاجتماع الحادي عشر للجنة الخليجية للإعلام وتعزيز الصحة اعتمد موضوع الجائزة لعام 2015-2016 تحت شعار «الوقاية من مضاعفات السكري»، كما تم الاتفاق على أن يكون موضوع الجائزة لعام 2016-2017 «الوقاية من سرطان الثدي».

وكشفت المطيري، في تصريح صحافي أمس، أن الاجتماع تبنى ورقة العمل المقدمة من الكويت حول مشروع العاب وقصص إلكترونية في التوعية الصحية للأطفال كمشروع خليجي يتم تنفيذه على مستوى الدول الأعضاء، على أن تتحمل وزارة الصحة التكلفة المالية اللازمة لتنفيذ هذا المشروع بعد اعتماده من الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، وعرض الإصدار التجريبي لهذا المشروع الخليجي خلال الربع الأول من عام 2016.

وذكرت أنه تم تحديد الأسبوع الأول من مارس من كل عام لإقامة فعاليات الأسبوع الخليجي لتعزيز الصحة، على أن يكون شعار الأسبوع خلال عام 2016 «الوقاية من مضاعفات السكري»، وتكليفها كمنسق عمل اللجنة في تجميع المادة العلمية وتقييمها والخاصة بفعاليات هذا الأسبوع، فضلا عن إنشاء رابط لكل من الأسبوع الخليجي لتعزيز الصحة وجائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي على الموقع الإلكتروني للمكتب التنفيذي.

وأشارت إلى أن الاجتماع شهد تبني الكويت عقد ورشة عمل خليجية خلال الربع الأول من عام 2016 حول أهمية الاستفادة من الإعلام الجديد في تعزيز برامج التوعية الصحية على مستوى الدول الأعضاء، على أن تتم استضافة أعضاء اللجنة الخليجية للإعلام وتعزيز الصحة.‏‫

back to top