الأسد لا يستبعد التعامل مع السعودية

نشر في 07-12-2015
آخر تحديث 07-12-2015 | 00:09
No Image Caption
«لا وجود للمعارضة المعتدلة... كلهم متطرفون»
لم يستبعد الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، التعامل مع السعودية التي لا تزال تعلن ألا مكان له في مستقبل سورية، وتصرّ على شرط رحيله عن السلطة لحل الأزمة التي تعيشها البلاد منذ عام 2011.

وقال الأسد، في مقابلة مع صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية نشرتها أمس، رداً على سؤال حول موقفه إذا دعي من قبل السعودية لمناقشة مستقبل بلاده، إنه «لا مستحيل في عالم السياسة»، مؤكداً في الوقت ذاته أن اجتماع المعارضة في الرياض غداً «لن يغير شيئاً على أرض الواقع».

وسخر الأسد، الذي أعلنته إيران أمس خطاً أحمر ورفضت التخلي عنه عسكرياً أو سياسياً، من تأكيد رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون وجود «70 ألف مقاتل سوري معتدل» يواجهون نظامه ويمكن الاعتماد عليهم، بقوله: «أين هؤلاء الذين يتحدث عنهم ليس هناك 70 ألفاً ولا سبعة آلاف ولا حتى عشرة مقاتلين، ومنذ بداية الصراع لم يكن هناك أي معتدلين، فجميعهم متطرفون».

وإذ أكد أن تدخل الروس هدفه حماية سورية والعراق‬ والمنطقة، بل أوروبا أيضاً، اعتبر الأسد أن الغارات البريطانية والفرنسية على تنظيم «داعش» غير قانونية وتشكل دعماً للإرهاب، ملمحاً إلى أنه سيستخدم أي وسيلة متاحة لحماية المجال الجوي السوري بما في ذلك جميع الأنظمة الدفاعية التي سيحصل عليها.  (دمشق، الرياض- أ ف ب، رويترز)

back to top