وصفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح العلاقات بين الكويت ومملكة بوتان بالوطيدة على كل الأصعدة والمجالات، مشيرة الى أن حضورها الاحتفال لتجديد التعاون وترسيخ العلاقات بين البلدين الصديقين، وهذا ما جبلت عليه الكويت في علاقاتها مع جميع الدول.

Ad

جاء ذلك في تصريحات للصحافيين على هامش مشاركتها في الحفل الذي أقامته سفارة بوتان مساء أمس الأول بفندق كراون بلازا بمناسبة العيد الوطني.

وأشارت الصبيح إلى أن الكويت حريصة على تعزيز علاقاتها مع جميع الدول ودعم العلاقات في جميع المجالات، ولاسيما العلاقات الاقتصادية والتجارية، كما لا تبخل الكويت على الدول الشقيقة والصديقة في تقديم الدعم والمساعدة.

وذكرت أنها حضرت الاحتفال بالعيد الوطني لمملكة بوتان العام الماضي، معربة عن أملها في أن تحضر احتفالات أخرى لمملكة بوتان وجميع الدول، متمنية أن يعم السلام والرخاء على بلدان العالم كافة.

من جهته، أكد القائم بالأعمال في سفارة بوتان كارما بنتسو أن العلاقات الكويتية – البوتانية وثيقة جدا وتاريخية وتتسم بالثقة والتفاهم والتعاون والاحترام المتبادل، لافتا إلى أن بداية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين كانت بافتتاح قنصلية عامة في الكويت عام 1983 ثم السفارة في أبريل 1986، مشيرا إلى أن الكويت واحدة من بين 7 دول فقط لها بعثات دولية مقيمة في مملكة بوتان بجانب الهند وبنغلادش وتايلاند وبلجيكا وبعثات الأمم المتحدة الدائمة في نيويورك وجنيف.

وأوضح بنتسو أن بلاده كانت في طليعة الدول التي دانت العدوان العراقي الغاشم على الكويت عام 1990، كما كانت من أوائل الدول التي أعادت فتح سفارتها في الكويت في أبريل 1991، مشيرا إلى عدد من الزيارات الرسمية المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين، ومنها زيارة ملك بوتان إلى الكويت في فبراير 2011.

وأشار إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية العربية والاقتصادية يقدم قروضا لتمويل مشاريع التنمية والبنية التحتية في مملكة بوتان، مثمنا مواقف الكويت المشرفة في مساعدة ودعم مملكة بوتان في كل المواقف المختلفة، لافتا إلى أن الجالية البوتانية في الكويت لا تتجاوز الـ 100 شخص، مشيرا إلى أن هذا العدد سيزداد تدريجيا بفضل الاتفاق التي وقعته حكومة بلاده مع شركة كويتية لتوظيف 400 شاب بوتاني في مطلع عام 2016.