العراق يبدأ نقل صلاحيات الوزارات إلى المحافظات

نشر في 05-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-08-2015 | 00:01
No Image Caption
الجبوري: تطبيق اللامركزية نقلة نوعية للنظام الإداري والسياسي
يترقب العراقيون اليوم انطلاق ورشة نقل صلاحيات الوزارات الى مجالس المحافظات بعد تأكيد جاهزية ثلاث وزارات من اصل ثماني لنقل صلاحياتها وتحديد فترة ثلاثة اشهر للوزارات التي لم تستكمل نقل صلاحياتها. وأكدت النائبة عن التحالف الكردستاني، بيريوان خيلاني، أمس، أن المدة القانونية لنقل الصلاحيات من الوزارات الى المحافظات ستنتهي في الخامس من أغسطس الجاري، مشيرة الى أن تطبيق قانون المحافظات يعتبر انتقالة من الإدارة المركزية الى اللامركزية.

وينص قانون 21 لعام 2008 لمجالس المحافظات على أن لمجالس المحافظات الصلاحيات الرقابية والإشرافية على جميع الوزارات ومؤسساتها باستثناء المحاكم والجامعات والجيش.

اما رئيس مجلس النواب سليم الجبوري فأعلن أن تطبيق النظام اللامركزي سيكون انتقالة نوعية في شكل ومضمون النظام الإداري والسياسي في العراق.

وبعد اجتماع المحافظين ورؤساء المجالس في مجلس محافظة بغداد أمس، قال رئيس مجلس محافظة بغداد، رياض العضاض، إن 5 اغسطس سيكون يوما وطنيا لمناسبة نقل الصلاحيات.

وأضاف أن «أصعب شيء يواجهنا في إدارة ملف نقل الصلاحيات من الوزارات الخدمية الى المحافظات هو قضية نقص الموازنة»، مشيرا الى أن «انتقال هذه المؤسسات الى المحافظات من دون موازنتها، سيكون أشبه بالمؤسسات المشلولة، وعلينا أن نبدأ بخطوة إنعاشها من موازنة المحافظات التي هي بدورها تعاني نقصا وتخفيضا الى ما دون الـ60 في المئة من النسبة المعهودة».

وفي وقت، شهدت محافظات الجنوب أمس تظاهرات مطلبية واسعة، جدد رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي اعتباره هذه التظاهرات بمثابة إنذار لتقوية العمل الحكومي، داعيا الى التعامل برفق مع المتظاهرين.

في سياق آخر، أعلن المتحدث باسم مجلس محافظة الأنبار عيد عماش أمس، أن اكثر من 1500 مدرسة دمرت «جزئيا أو كليا» في المحافظة، لافتا الى أن غالبية هذه المدارس «استهدفها بشكل مباشر» تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» المتطرف.

وأضاف أن البقية هي أماكن استخدمها «داعش» قواعد، واستهدفتها القوات العراقية والقوة الجوية للائتلاف الدولي، او أنها كانت تقع في مناطق قتال.

على جانب آخر، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أمس، إن بلاده ستمدد حملتها الجوية في العراق ضد «داعش» عاما، مشيرا إلى أنها ستستخدم مقاتلات تورنادو في شن الضربات حتى مطلع 2017 على الأقل.

(بغداد، لندن ـــــ المدى برس،

السومرية .نت - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top