انتهت محاكمة مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضايان الأثنين في طهران وسيتم النطق بالحكم بحقه خلال أسبوع بتهمة التجسس، على ما أفادت محاميته وكالة فرانس برس.

Ad

ورضايان "39 عاماً" الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والأميركية موقوف في أحد السجون في العاصمة الإيرانية منذ أكثر من عام، فيما تجري محاكمته في جلسات مغلقة، وصفتها عائلته وصحيفة واشنطن بوست بأنها مهزلة.

وصرحت ليلى احسان بأنها أدلت بمرافعة الدفاع عن رضايان وأن هذه الجلسة هي الأخيرة إلا في حال التقدم بطلب استئناف بعد صدور الحكم.

وقالت المحامية "أتوقع تبرئة موكلي لأنه بريء، بريء تماماً".

وكانت وكالة ايرنا الرسمية للأنباء أشارت إلى أن الجلسة الأخيرة في محاكمة رضايان جارية، من دون إضافة تفاصيل حول حضوره، وهذه الجلسة هي الأولى بعد ابرام إيران اتفاقاً مع الدول الكبرى في مقدمها الولايات المتحدة بخصوص برنامجها النووي.

وأكدت ايران والولايات المتحدة عدم وجود أي رابط بين التهم الموجهة إلى رضايان والمحادثات حول البرنامج النووي، وطالب عدد من المسؤولين والمشرعين الأميركيين بالإفراج عنه.

وأعربت إحسان في 28 يوليو عن أملها في أن يؤدي الاتفاق الذي ينص على تقليص ايران برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الغربية التي شلت اقتصادها، إلى تسريع الافراج عن موكلها.

وبدأت محاكمة رضايان في مايو بتهمة "التجسس" و"جمع معلومات سرية" و"التعاون مع حكومات معادية" و"نشر دعاية ضد الجمهورية الإسلامية".

وتنظر في قضيته محكمة ثورية، تعنى عادة بقضايا سياسية أو مرتبطة بالأمن القومي.

واعتقل رضايان مع زوجته يغانه صالحي الصحافية أيضاً في منزلهما في طهران في 22 يوليو العام 2014، وأوقفت أيضاً معهما مصورة صحافية.

وأطلق سراح صالحي والصحافية بكفالة بعد شهرين ونصف شهر من توقيفهما.

ولم تمارس صالحي عملها منذ ذلك الوقت وهي ممنوعة من الحديث عن القضية.

وأوضحت إحسان الأثنين أن إعلان الحكم في قضية رضايان ستعقبه محاكمة زوجته والمصورة الصحافية، ولكن من دون معرفة موعد بدء هذه المحاكمة حتى الآن.

وانتقد رئيس التحرير التنفيذي في صحيفة "واشنطن بوست" مارتن بارون السبت المحاكمة وظروف اعتقال رضايان، وقال أن "ايران تصرفت بشكل غير معقول طوال هذه القضية الزائفة"، مضيفاً "أنها اعتقلت رجلاً بريئاً لأكثر من عام وعرضته لسوء معاملة جسدية وإساءة نفسية".

ووصف بارون الجلسات غير العلنية لمحاكمة رضايان بـأنها "مهزلة".

وسبق أن رفضت المحكمة طلبات عدة للإفراج عن رضايان بكفالة.