عشرات القتلى والجرح في تفجيرين انتحاريين لـ "داعش" وسط بغداد

نشر في 17-09-2015 | 14:48
آخر تحديث 17-09-2015 | 14:48
No Image Caption
أفادت مصادر أمنية وطبية عراقية عن مقتل 14 شخصاً على الأقل وإصابة 55 في تفجيرين استهدفا وسط بغداد صباح الخميس، تبناهما تنظيم الدولة الإسلامية الذي قال أن منفذهيما انتحاريان يرتديان حزاماً ناسفاً.

وأفاد ضابط في الشرطة برتبة عقيد أن تفجيراً وقع عند مدخل شارع يؤدي إلى سوق شعبية قرب ساحة الطيران وسط بغداد، ما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وإصابة 33 بجروح.

كما وقع تفجير ثانٍ في ساحة الوثبة بوسط العاصمة العراقية، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة 22، بحسب المصدر نفسه.

وأكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا.

وفي حين تباينت المصادر وشهود العيان حول طبيعة التفجيرين، تبنى تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مساحات واسعة من العراق منذ يونيو 2014، الهجومين، قائلاً انهما نتجا عن تفجيرين انتحاريين.

وجاء في البيان الذي تداولته حسابات الكترونية جهادية "انطلق الأخ الانغماسي أبو الليث (...) لينفذ عملية استشهادية بحزام ناسف وسط تجمع للحشد الرافضي في ساحة الطيران"، وأن عنصراً آخر قدمه باسم "أبا عبيدة"، فجر حزامه في ساحة الوثبة.

ويتبنى التنظيم معظم التفجيرات التي تستهدف بغداد بشكل دوري، وغالباً ما يقول إنها تستهدف الحشد الشعبي المؤلف بمعظمه من فصائل شيعية مسلحة تقاتل إلى جانب القوات الأمنية لاستعادة مناطق سيطرة الجهاديين.

إلا أن معظم ضحايا هذه التفجيرات هم من المدنيين.

وتمكنت القوات العراقية مدعومة بضربات جوية يشنها ائتلاف دولي تقوده واشنطن، من استعادة بعض المناطق التي سقطت بيد الجهاديين خلال الأشهر الماضية، لا سيما في محيط بغداد وإلى الشمال منها.

إلا أن التنظيم لا يزال يسيطر على مناطق ومدن رئيسية في العراق، أبرزها الموصل "شمال" والرمادي "غرب".

back to top