بينما كشف مدرب «الأزرق» نبيل معلول عن استدعاء حارس القادسية أحمد الفضلي للمنتخب، أفاد بأن أموراً إدارية حالت دون انضمام بندر سليمان. ولفت إلى مباراة تجريبية محتملة سيخوضها الفريق مع ليبيا في المعسكر التركي.

Ad

أعلن مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم التونسي نبيل معلول انضمام حارس القادسية أحمد الفضلي إلى صفوف "الأزرق" في التدريبات الحالية التي يجريها الفريق على استاد نادي الشباب استعداداً لخوض مباراتي ميانمار في الكويت ولاوس في لاوس يومي 3 و8 سبتمبر المقبل، ضمن منافسات الجولتين الثالثة والرابعة من المجموعة السابعة للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم "روسيا 2018"، وكأس آسيا التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة عام 2019.

وقال معلول: "فكرنا في ضم حارس الجهراء بندر سليمان، لكن اتضح أن أموراً إدارية خاصة بالحارس حالت دون إتمام هذا الأمر".

تجريبية ليبيا

وأضاف: "ثمة مباراة تجريبية محتملة سيخوضها المنتخب في معسكره التركي، سيلتقي خلالها مع المنتخب الليبي، علماً أن مستوى المنتخب الليبي جيد للغاية، إذ نجح في الفوز على نظيره التونسي في بطولة الأمم الإفريقية للمحليين".

وأوضح أنه تم منح اللاعبين راحة من التدريبيات يومي السبت والأحد المقبلين، بغية التقاط أنفاسهم باعتبار الوفد سيتوجه إلى تركيا مساء الأحد، وسيتم التركيز خلال المعسكر على الجوانب التكتيكية والبدنية معاً إلى جانب المباريات التجريبية، علماً أن التدريبات التكتيكية أهم من المباريات بالنسبة للجهاز الفني.

وأشار معلول إلى أنه تقرر نهائياً مغادرة 30 لاعباً إلى المعسكر التركي ليس بينهم محترف الوحدة الإماراتي ونجران السعودي حسين فاضل وفيصل زايد، "اللذان سينضمان إلى المنتخب قبل أربعة أيام فقط من مواجهة ميانمار، وهناك محاولة لانخراطهما في التدريبات قبل هذا الوقت". وزاد: "لدينا معلومات جيدة عن منتخبي ميانمار ولاوس، من خلال المواجهة التي جمعتهما في الجولة الأولى، بالإضافة إلى عدد آخر من المباريات، ونضع في حسابنا كل شيء يتعلق بالمباراتين، ومن بينهما الطقس في لاوس".

التزام اللاعبين

وأشار معلول إلى أن اللاعبين يخضعون أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس لتدريبات بدنية خاصة بالسرعة، بينما سيكون التدريب يوم الجمعة خاصة القدرة البدنية، مبيناً أنه تم تقسيم اللاعبين إلى مجموعات خلال التدريبات وفقا لقدرتهم وتحملهم.

وأكد معلول أنه خلال الاجتماع الذي عقده رئيس اتحاد الكرة الشيخ طلال الفهد في حضوره مع اللاعبين خلال شهر رمضان المبارك، تم التأكيد على اللاعبين ضرورة الالتزام بالتدريبات من اليوم الأول، مع توضيح أهمية هذا الأمر لهم وانعكاسه على مستواهم، ونفذ اللاعبون التعليمات بالحرف الواحد، إذ أبدوا التزاماً منقطع النظير بالتدريبات، مما سينعكس إيجاباً على مستوى لاعبي الكويت والقادسية اللذين سيواجهان الجيش السوري وكيتشي بطل هونغ كونغ يومي 25 و16 الجاري في دور ربع النهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، كما سينعكس على مستوى الأزرق في مبارياته خلال أشهر سبتمبر أكتوبر ونوفمبر.

وأضاف:" هناك بعض السلبيات التي أعمل على تلافيها نهائياً، وهذا لن يحدث بين ليلة وضحاها، لكن المؤشرات إيجابية للغاية، فاللاعبون في منتهى الحرص على تطبيق تعليمات الجهاز الفني والنهوض بالكرة الكويتية، ويعملون بقوة على تواجد المنتخب في الدور النهائي لتصفيات المونديال".

مواصفات اللاعب الجيد

وتابع:"ليس خطأ أن يعد المنتخب اللاعبين للأندية فهذا أمر إيجابي للغاية، خصوصاً أن اللاعبين سيتواجدون مع المنتخب من 26 يوليو إلى 8 سبتمبر، وهي فترة طويلة للغاية، ونحن نعمل على خدمة جميع الأندية دون استثناء، لكن تبقى مصلحة المنتخب الوطني فوق كل اعتبار بشكل دائم ومستمر".

وحول استبعاد محمد فريح علق معلول قائلاً: "محمد فريح لاعب في المنتخب، وتعرض في الفترة الماضية لأكثر من إصابة، ومن ثم كان من الأفضل له أن يستمر مع العربي في الوقت الراهن، على أن يتم استدعاؤه في الفترة المقبلة، لا سيما أنه من اللاعبين الذين يعول عليهم الجهاز الفني كثيراً".

وشدد على أنه لا ينظر لأعمار اللاعبين، وأن كل ما يهمه اللياقة البدنية والانضباط والدهاء الكروي والنضج التكتيكي والعطاء الغزير، موضحاً أنه في حال ظهور لاعب "متوسط" بمستوى أفضل من لاعب كبير، فأنه يرجح كفة الأول في اللعب.

الشكر لمسؤولي الشباب

وناشد معلول القائمين على الرياضة الكويتية توفير أرضيات جيدة في الملاعب من أجل تحقيق الفوز، خصوصاً أن أرضيات الملاعب دون المستوى، ولا تساعد اللاعبين على تقديم كل ما في جعبتهم.

وأعرب عن خشيته على أرضية ملعب الكويت في الفترة المقبلة، التي ستستضيف مباراتي الأصفر والأبيض في كأس الاتحاد خلال 24 ساعة فقط، كما ستتدرب الأندية الأربعة على الملعب، في حين سيجري المنتخب عدداً من التدريبات عليه قبل مواجهة ميانمار، مطالباً مسؤولي النادي بضرورة الاعتناء بالأرضية في الفترة المقبلة.  

وأشار معلول إلى أن الفريق سيتدرب على استاد جابر عقب عودته المعسكر التركي، موجهاً الشكر إلى مسؤولي نادي الشباب على تجهيز أرضية الملعب، والحفاوة بالمنتخب منقطعة النظير خلال التدريبات.

البناي: أخشى من الإصابات العضلية حالياً

أكد طبيب المـــنـــــتـــــــخب الوطـــنــي د. عبدالمجيد البناي أن قائمة الإصابات داخل الفريق خالية حاليا، مضيفا أن أغلب اللاعبين يعانون فقط تقلصات في العضلات، وهذا أمر طبيعي في بداية التدريبات، وهذه التقلصات مؤلمة.

وأشار د. البناي إلى أن التقلصات يتم التغلب عليها عبر مواصلة اللاعبين للتدريبات دون توقف، إلى جانب خضوعهم لبرنامج غذائي محدد، وخلودهم للنوم ساعات طويلة، مبينا انه سيستعين بمكملات غذائية من المغرب تفاديا لإرهاق العضلات.

وأوضح أن اللاعبين قد يكونون عرضة للإصابات بتمزق في العضلات في الوقت الحالي، في ظل عدم الالتزام بالبرنامج الغذائي والنوم، مستبعدا تعرض أي منهم للإصابات "المفصلية". وزاد: "لاحظت ارتفاع وزن 7 لاعبين حاليا، بينهم حراس مرمى، وسيتم الوصول بالوزن المثالي لهؤلاء اللاعبين خلال الفترة المقبلة"، مضيفا: "في حال عدم تعرض اللاعبين للإصابات العضلية خلال 15 يوما من انطلاق التدريبات، فإن معدل اللياقة البدنية لديهم خلال شهر على الأكثر سيكون مرتفعا.

استبعاد الجناعي

قرر الجهاز الفني استبعاد الحارس سعود الجناعي من "الأزرق" في الفترة المقبلة، وجاء القرار بسبب تدني مستوى اللياقة البدنية للحارس الذي ينتظره مستقبل رائع في عالم الساحرة المستديرة.

وكان الجهاز الفني استدعى حارس القادسية أحمد الفضلي.