تأهلت تركيا لنهائيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم في فرنسا كأفضل ثالث، بفوزها على ضيفتها ايسلندا 1-صفر امس الأول، في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى. وسجل سلجوق اينان هدف الفوز في الدقيقة 89.

Ad

ورفعت تركيا رصيدها الى 18 نقطة في المركز الثالث للمجموعة، وفشلت هولندا في بلوغ النهائيات بخسارتها أمام ضيفتها تشيكي 2-3، ليتجمد رصيدها عند 13 نقطة في المركز الرابع.

وتصدرت تشيكيا ترتيب المجموعة في نهاية التصفيات برصيد 22 نقطة، مقابل 20 لايسلندا، وهما كانتا متأهلتين للنهائيات قبل هذه الجولة. وكانت بطاقة أفضل مركز ثالث مؤهل مباشرة للنهائيات انحصرت بين المجر (المجموعة الثالثة) وتركيا.

وينص نظام أفضل ثالث على عدم احتساب نقاط مباراتي صاحب المركز الثالث مع صاحب المركز الاخير في مجموعته باستثناء المجموعة التاسعة التي تضم 5 منتخبات، وجمعت المجر 15 نقطة مقابل 13 نقطة لتركيا قبل هذه الجولة، لكن الاخيرة نجحت في الفوز بهدف لاينان في الدقيقة قبل الاخيرة لتحسم بطاقتها الى النهائيات.

وفي المباراة الثانية، فشل منتخب هولندا في بلوغ النهائيات، بعد ان تواصلت نتائجه السيئة منذ انطلاق التصفيات.

وسجل لهولندا كلاس يان هانتيلار (70) وروبن فان بيرسي (83)، ولتشيكيا بافل كاديرابيك (24) وجوزف سورال (35) وروبن فان بيرسي (66 خطأ في مرمى فريقه).

وأكملت تشيكيا المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 43 بعد طرد ماريم سوتشي لنيله بطاقة حمراء. وهي المرة الاولى التي تفشل فيها هولندا في بلوغ النهائيات القارية منذ عام 1984 عندما اقيمت البطولة في فرنسا ايضا.

وكانت هولندا توجت باللقب القاري عام 1988، بفضل الرباعي الشهير رود خوليت وماركو فان باستن ورونالدو كومان وفرانك رايكارد، وبلغ نصف النهائي ايضا عامي 2000 و2004، وربع النهائي عام 2008.

كما خسرت نهائي كأس العالم عام 2010 امام اسبانيا، بهدف سجله الاسباني اندريس انييستا في الوقت الاضافي، وكانت قاب قوسين او ادنى من بلوغ النهائي مجددا في نسخة البرازيل 2014، لكنها خسرت بركلات الترجيح امام الارجنتين لتحتل المركز الثالث.

وتأثر المنتخب الهولندي بعدم الاستقرار الفني، حيث تركه المدرب لويس فان غال (يتولى حاليا تدريب مانشستر يونايتد الانكليزي) بعد المونديال، ثم تولى المهمة غوس هيدينك، لكن الامور لم تسر بطريقة جيدة في بداية مشوار التصفيات القارية، فتقدم هيدينك باستقالته من منصبه وتم تعيين مساعده داني بليند بدلا منه، الا ان الاخير لم يتمكن من انقاذ الموقف ايضا.

وفي مباراة ثالثة ضمن المجموعة ذاتها، خسرت لاتفيا امام ضيفتها كازاخستان بهدف لاسلام بك كوات في الدقيقة 65.

تأهل كرواتيا

 

حرم منتخب إيطاليا لكرة القدم نظيره النرويجي من التأهل المباشر بفوزه عليه 2-1، وساهم في تأهل كرواتيا التي تغلبت بصعوبة على مضيفتها مالطا 1-صفر، أمس الأول في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2016 في فرنسا.

ورفعت ايطاليا رصيدها إلى 24 نقطة في الصدارة مقابل 20 لكرواتيا، التي حسم لها الاتحاد الاوروبي نقطة من رصيدها "بسبب التصرفات العنصرية" في مباراتها مع ضيفتها ايطاليا 1-1 في يونيو الماضي، ووقف رصيد النرويج عند 19 نقطة ليبقى عليها خوض الملحق.

4 منتخبات في المستوى الأول بالملحق

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، أمس، أن المنتخب السويدي سيكون ضمن قائمة المصنفين في المستوى الأول من بين المنتخبات المتأهلة للدور الفاصل بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016).

كما ستكون منتخبات البوسنة وأوكرانيا والمجر ضمن المصنفين في المستوى الأول، بينما تأتي منتخبات الدنمارك وأيرلندا والنرويج وسلوفينا في المستوى الثاني، وذلك قبل قرعة الدور الفاصل التي ستجرى يوم الأحد المقبل في مقر "يويفا" بمدينة نيون السويسرية.

وتضع القرعة كل منتخب من المستوى الأولى في مواجهة منتخب من المستوى الثاني، حيث يلتقيان ذهابا وإيابا في 12 و17 نوفمبر المقبل، ليتأهل الفائز في مجموع المباراتين بكل مواجهة إلى النهائيات التي تستضيفها فرنسا منتصف العام المقبل بمشاركة 24 منتخبا.

وشارك المنتخب السويدي في آخر 4 نسخ ماضية من البطولة الأوروبية، لكنه غاب عن بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، بعدما خسر أمام نظيره البرتغالي في الملحق الأوروبي الفاصل بالتصفيات.

كما خرج المنتخب الأيرلندي من الملحق الأوروبي الفاصل بتصفيات مونديال 2014، وذلك بعد الهدف المثير للجدل الذي سجله المنتخب الفرنسي في مرمى أيرلندا، مستفيدا من لمسة يد على المهاجم الفرنسي تييري هنري.

وقسمت المنتخبات الثمانية، التي احتلت المركز الثالث في 8 من 9 مجموعات بالتصفيات المؤهلة ليورو 2016، إلى مستويين وفقا لترتيبها في تصنيف المعامل للمنتخبات الأوروبية الذي يصدره "يويفا".

(د ب أ)